سينما

The Hangover الثالث والاخير!

لا يوجد اثنان يختلفان على حقيقة أن سلسلة The Hangover احدثت ثورة في عالم افلام الكوميديا وجعلتها قنبلة متفجرة بالضحك المتواصل على مواقف غريبة ومفاجآت عجيبة لا يمكن ابداً توقعها، ستمر على ابطال الفيلم الاصدقاء الاربعة الذين يستيقظون دائماً من حفلات توديع العزوبية وهم مصابون بالزهايمر، بعدما كانت في السابق تجتر نفسها بحوادث تقليدية وكليشيهات معهودة ومفاجآت متوقعة. لذلك نحن نستغرب فعلاً أن تكون السلسلة التي تحولت دجاجة تبيض ذهباً لمنتجيها مع أرباح فاقت المليار دولار، قد وصلت اليوم الى جزئها الثالث والاخير.

البداية كانت عام 2009، عندما اجتمع المخرج تود فيليبس مع 4 ممثلين غير مشهورين ولكنهم كاريزماتيين جداً هم: جاستن بارتا وبرادلي كوبر واد هلمز وزاك كاليفياناكيس، ومعاً قرروا تقديم مغامرة فكاهية مختلفة جداً عن السائد. ولكن ما لم يتوقعه الرجال الخمسة أن تحطم مغامرتهم الأرقام القياسية في نسبة المشاهدة وتتربع في وقت قصير على عرش اهم الافلام الكوميدية في الالفية الثانية، لأنها لامست جمهوراً ضخماً يرغب بالضحك المفرقع والتسلية المتواصلة  القائمة على مفاجآت متلاحقة لا تخطر على باله مطلقاً، خصوصاً بعدما شبع من الافلام الكوميدية بحوادثها التقليدية وكليشيهاتها المعهودة ومفاجآتها التي لا تفاجىء احداً ومعروفة عن ظهر قلب.

 

مغامرة اولى ونجاح كاسح
لا احد من الجمهور وفريق الفيلم توقع ان تكون رحلة الاصدقاء الاربعة دوغ وفيل وستو وألن الى لاس فيغاس لقضاء ليلة دفن عزوبية دوغ لا تنتسى تماماً مثل الفيلم. العالم كله قهقه من قلبه عندما اكتشف مع الاصدقاء ما حصل لهم في تلك الليلة العاصفة بالمجون والسكر والمخدرات والغموض. فمع بزوغ فجر الجزء الاول على الاصدقاء، استيقظوا ليجدوا ان الجناح الفخم الذي استأجروه محطم بالكامل، وفي الحمام يستريح نمر ضخم، وفي الغرفة تتغندر دجاجة، وفي الخزانة طفل يبكي، وعلى يد فيل سوار مستشفى لا بد أنه زاره ليلاً، وستو متزوج من راقصة تعر اسمها جايد واحدى أسنانه مفقودة تماماً مثل دوغ العريس الذي اختفى. الاصدقاء لا يذكرون ما الذي حصل لهم، سوى أن سيارة شرطة تقف في المرآب بدل سيارتهم، والملاكم العالمي مايكل تايسون «بشحمه ولحمه» وعضلاته يهددهم بالضربة القاضية. وهكذا سينطلقون في مغامرة البحث عن العريس من خلال محاولة استعادة ما جرى وزيارة الاماكن التي تشير الدلائل الى انهم قصدوها، على أمل ايجاده قبل موعد العرس. بدوره الامل بتحقيق النجاح تحوّل حقيقة ملموسة عندما حقق الجزء الاول ايرادات تخطت الـ 467 مليون دولار.

الثانية ثابتة
وهكذا اصبح الممثلون الاربعة نجوماً كباراً بين ليلة وضحاها، مثلهم مثل الشريط الذي لم يتأخر منتجوه ومخرجه تود فيليبس في تقديم جزء ثان منه عام 2011، حقق بدوره نجاحاً كبيراً وارباحاً بلغت 581 مليون دولار رغم ان تركيبته لم تعد فعلاً مبتكرة، فالحبكة كانت تقريباً هي ذاتها مع انتقال الاصدقاء هذه المرة الى تايلند لاقامة حفل دفن عزوبية ستو الذي شهد الجنون نفسه. ورغم ذلك لم يستطع العالم تمالك نفسه من الضحك المفرقع عندما استيقظ الاصدقاء هذه المرة في غرفة قذرة مع قرد يرتدي فستاناً ورجل صيني عارٍ وستو العريس مع وشم غريب على وجهه وألن محلوط الرأس وشقيق العروس المراهق قد اختفى والمافيا وتجار المخدرات يطاردونهم. لقد ادرك الجمهور ان كل هذه الغرائب والعجائب سيتم الكشف عنها في نهاية الشريط وتحديداً عند جنيريك الختام المليء بالصور الملتقطة بواسطة هاتف الاصدقاء مثل العادة. ولكن
الجمهور لم يدرك ولم يتوقع ان يقتصر عدد السلسلة المحببة جداً على ثلاثة اجزاء فقط، فبقدر ما احبوا مغامرات الاصدقاء الاربعة، حزنوا عندما علموا بأنهم سيودعون السلسلة بشريط ختامي جاء مختلفاً عن الاولين.

والثالثة… مختلفة
في الجزء الثالث لن يستيقظ الاصدقاء من حفل وداع عزوبية احدهم وهم لا يذكرون اي شيء من كل الشيطنة التي مارسوها في الليلة السابقة. في هذا الجزء اصبحوا ناضجين ولا يريدون افتعال اية مشكلة قد تعرقل سير حياتهم المثالية. ولكن ألن الغريب الاطوار لم يقل كالعادة كلمته النهائية بعد. ألن لا يزال يعيش في عالم خاص به وهو سيتسبب بموت والده فقعاً عندما سيكتشف انه ليس ناضجاً وانه اشترى ظرافة وتسبب بمقتلها وبإحداث اضخم حادث سير على الطريق العام. ستو ودوغ وفيل سيجبرونه على الذهاب الى المستشفى ليتلقى العلاج النفسي المناسب لحالته الفريدة، ولكن على الطريق ستتعرض سيارة الاصدقاء للمطاردة من قبل عصابة مارشال (جون غودمان). العصابة ستخطف دوغ وستهدد الاصدقاء بقتله في حال لم يجدوا السيد شو (كن يونغ) الذي سرق ذهب مارشال، ويسلموه لها. السيد شو شخصية يعرفها جمهور السلسلة حتماً فهذا المافيوزي الاسيوي المهووس جنسياً شارك بدور ثانوي في الجزء الاول، ولكنه لقي استحسان الجمهور فعاد في الجزء الثاني بمساحة اكبر، ليصبح في الجزء الثالث بطلاً رئيساً للمغامرة التي ستعيد الاصدقاء الى لاس فيغاس مجدداً، فتحولهم نجوم اكشن ومطاردات وتحريات، مهمتهم الرئيسية البحث عن شو، من دون أن يترددوا كالعادة في تفجير الطرافة والضحك والمواقف الغريبة والعجيبة على طريقتهم، من  خلال حبكة بسيطة ولكنها مليئة كالعادة بالمفاجآت والترفيه والجنون والقفشات السوقية والمشاهد الجريئة والايقاع المجنون  الذي لا مجال معه لوقت ميت.

 

نجوم السلسلة
نجاح السلسلة يستند بشكل اساسي على تلك المجموعة المشرقطة والكاريزماتية  والكاريكاتورية والمنسجمة «ما غيرها» التي كانت مكونة من ممثلين شبه مجهولين قبل المغامرة الاولى، فاذا بهم يتحولون نجوماً كباراً بعدها، مثل برادلي كوبر الساحر واد هلمز الظريف وجاستن بارتا المتخلف دائماً عن غرائب المغامرة وزاك كاليفياناكيس الرائع كعادته ببساطته وغرابة اطواره وجنونه. برادلي كوبر
ورغم وسامته الشديدة التي ورثها عن جذوره الايطالية الايرلندية، الا انه لم يقدم أي دور أول قبل المشاركة في The Hangover هو شارك في مسلسلات تلفزيونية مثل Sex & The City وThe Street وAlias وفي السينما ظهر في افلام مثل Wedding Crashers وValentine’s Day، ولكن عالمه تغيّر كلياً مع The Hangover فاصبح نجم صف اول وقدمت له ادوار مهمة مثل دوره الرائع في فيلم Silver Linings Playbook عام 2012 الذي رشح عنه لجائزة اوسكار. بدوره الممثل جاستن بارتا لم يكن نجماً شهيراً قبل المشاركة في السلسلة، بل اكتفى بادوار ثانية في افلام مثل سلسلة National Treasure مع نيكولاس كايج وTrust the Man مع جوليان مور ودايفيد دوشوفناي. اد هلمز هو الاخر يدين بالفضل لهذه السلسلة الكوميدية في اطلاق شهرته عالمياً، فهو كان مجرد مشارك في استعراض The Daily Show وممثلاً في السلسلة التلفزيونية The Office. ولكن مما لا شك فيه أن النجومية الفعلية كانت من نصيب الممثل زاك كاليفياناكيس اليوناني الاصل الذي تحوّل بين ليلة وضحاها نجماً كوميدياً ينافس كبار نجوم هوليوود في هذا المجال امثال جيم كاري وادام ساندلر وستيف كاريل وغيرهم… زاك تألق فعلاً بتقديم شخصية ألن الغريب الاطوار والبسيط عقلياً فأصبح هو لولب حركة السلسلة ومفجرّ اطرف حوادثها وقالب مغامراتها رأساً على عقب. حتى انه هو من سيقلب تركيبة السلسلة في الجزء الاخير، فبدل ان تبدأ الرحلة الثالثة بحفل وداع عزوبية كما جرت العادة، ستنتهي المغامرة بحفل زفاف ألن الذي التقى نصفه الاخر عندما دخل احد متاجر لاس فيغاس سائلاً عن مستر شو، فوجد امامه البائعة كايسي. وقد قدمت دور كايسي بشكل طريف جداً الممثلة الكوميدية ميليسا ماكارثي التي برزت وتميّزت و«نجّمت» هي الاخرى رغم ضخامة جسمها، منذ شاركت في افلام مثل  Bridesmaids وIdentity Thief. ايضاً يشهد الجزء الاخير عودة الممثلة هيذر غراهام التي ادت دور جايد المتعرّية في اول مغامرات The Hangover، وهي سبق ان شاركت سابقاً في افلام مثل  Boogie Nights وBroken.

مايا مخايل

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق