علوم

عصا ذكية ترشد المسنين الى منازلهم

قامت مؤخراً شركة يابانية بابتكار عصا ذكية قادرة على الاتصال بالاقمار الاصطناعية مخصصة للمسنين او من يعانون من مشكلات في الذاكرة.

العصا الذكية اليابانية مختلفة تماماً عن العصي كافة المخصصة لكي يتكىء عليها الشخص ولتساعده في حركته وتجوله.
فالعصا الذكية الجديدة التي كشفت عنها النقاب الشركة اليابانية على هامش مؤتمر الاجهزة المتحركة 2013، عدا عن انها تقوم بالمهام التي تقوم بها العصا التقليدية قادرة وبفضل التقنيات الحديثة المستخدمة بها على ان تكون عبارة عن المرشد والدليل لمستخدمها الكبير بالسن لتوجيهه وارشاده الى موقع منزله، بالاضافة الى انها وبمجرد وضع المستخدم قبضة يده عليها فانها تقوم بتزويده بالعديد من المعلومات الصحية عنه.
عمدت الشركة اليابانية في عصاها الذكية الى تزويدها بنسخة خاصة من نظام التشغيل تعتمد على الاضاءة، وتم تصميمها بشكل تقليدي بسيط مختلف تماماً عن النسخ المتعارف عليها في الاجهزة الذكية المختلفة، وذلك لكي يتمكن من ليس له علاقة بالتقنيات الحديثة من قبل من استخدام هذا النظام بسهولة ويسر.
كما تم تزويد هذه العصا بنظام ملاحي متصل بالقمر الاصطناعي يمكنها من تسجيل مواقع وخرائط الاماكن التي زارها مستخدمها، وتساعده الى توجيهه اليها في حال نسي اين موقعها.
ويمكن للمستخدم للعصا الذكية من خلال اللوحة الامامية التي يضع يده للاستناد عليها، رؤية الاتجاهات التي تعمل على شكل اضاءة لتسهل عليه اتباعها ومعرفة الطريق الذي يرغب في الذهاب اليه.

تساعد المسنين
وتم تزويد العصا الجديدة بنظام الكتروني قادر على ربطها بأحد العناوين الالكترونية التابعة للأسرة، لتتمكن العصا وبصورة الكترونية اوتوماتيكية من التواصل مع الأسرة وذلك بارسال رسائل بريده منها الى البريد الالكتروني المسجل بها في حال تعرض مستخدمها لأي خطر صحي مفاجىء او تعرض للسقوط على الارض.
ليس هذا فحسب بل وتتمكن العصا اليابانية الذكية من اعطاء اهل المسن او المسؤول عن رعايته القدرة على تحديد خط السير الذي يرونه مناسباً للشخص حامل العصا، بالاضافة الى قدرتهم على ضبط وبرمجة العصا بشكل مسبق لارسال الرسائل الالكترونية على البريد الالكتروني المحدد بها، بالاضافة الى ارسال التنبيهات عندما ينحرف المسن عن المسار المحدد للعصا.
وعلى عكس اجهزة الملاحة المتصلة بالاقمار الاصطناعية مثل اجهزة «جي بي اس» في السيارات او تقنيات الملاحة المختلفة المتوافرة في معظم الهواتف الذكية اليوم، قامت الشركة اليابانية بتزويد العصا الذكية المثيرة بنظام ملاحي متطور للغاية.

نظام ملاحي
هذا النظام الملاحي المتطور المتصل بالقمر الاصطناعي يمتاز بدقته في تحديد المناطق والاماكن الجغرافية اكثر بكثير من دقة الانظمة الملاحية الاخرى، كما ان احتمالية الخطأ او التوجيه غير الصحيح في العصا الذكية غير وارد على الاطلاق.
تم تصميم العصا الجديدة الذكية بطريقة تسهل لمستخدميها ربطها مع الانترنت، بحيث يمكن تتبع العصا ومستخدمها عبر الخرائط الملاحية الالكترونية في حال لم يستدل المسن الى منزله او سقطت منه العصا.
وايضاً تم تصميم العصا بطريقة تضمن لمستخدمها رؤية التعليمات والارشادات والاتجاهات التي تقدمها له هذه العصا بصورة سهلة وسريعة.
ويعتبر المكان الذي يمسك منه المستخدم للعصا ويتكىء عليها هو بمثابة واجهة المستخدم او الشاشة التي تأتيه بالاشعارات والتنبيهات المختلفة ما يسهل للمستخدم للعصا رؤية الطريق امامه، بالاضافة الى رؤية الاتجاهات والمسارات التي تحددها له العصا.
ولعل طريقة عرض التنبيهات التي تستند عليها العصا الذكية من خلال اظهار الاتجاهات والرسائل المختلفة عبر اضاءة الشاشة التي تضاء امام المستخدم بصورة واضحة تماماً بالاضافة الى تغير لون الاضاءة او اهتزاز العصا في حال ابتعاد المستخدم لها عن خط السير المحدد له، تعتبر من اهم الميزات التي توفرها العصا اليابانية الجديدة لمستخدميها.

طنوس داغر

 

العدد ٢٧٩٢ الاثنين ١٥ نيسان (ابريل) ٢٠١٣ / ٥ جماد الثاني ١٤٣٤

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق