رئيسيسياسة عربية

إسرائيل تهدم أكثر من 20 مبنى وتشرد عشرات الفلسطينيين جنوب الخليل

هدمت السلطات الإسرائيلية الثلاثاء أكثر من عشرين مبنى جنوب الخليل في منطقة متنازع عليها قضائياً، وتركت عشرات الفلسطينيين بدون مأوى، بحجة إن المباني شيدت دون ترخيص في منطقة عسكرية.

وقالت منظمة حقوق المواطن في إسرائيل إن «الجنود هدموا نحو 24 مبنى في خربة جنبه بالقرب من مدينة يطا جنوب الضفة الغربية».
وأوضح نضال يونس رئيس المجلس القروي هناك «وصلت القوات الإسرائيلية في حوالي السابعة صباحاً ونفذت عملية الهدم وتركت 12 عائلة بلا مأوى أي نحو 80 شخصاً»
وخربة جنبه تقع في منطقة تسمى مسافر يطا وهي منطقة زراعية يعيش فيها نحو 1300 فلسطيني في تجمعات قروية على تلال جنوب الخليل.
ووفق مكتب شؤون الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة (أوتشا) طرد الجيش الإسرائيلي عام 1999 معظم السكان من المنطقة ودمر أو صادر معظم منازلهم وممتلكاتهم بعد أن أعلن أن المنطقة هي منطقة إطلاق نار.
وبعد أشهر عدة رداً على استشعارين قدمهما السكان أصدرت المحكمة أمراً احترازياً مؤقتاً قضى بالسماح لسكان القرى بالعودة إلى المنطقة لحين قرار نهائي.
وقالت ساريت ميخائيلي مديرة منظمة «بتسيلم» الإسرائيلية غير الحكومية «إن اسرائيل أعلنت هذه الأراضي منطقة عسكرية في سنوات السبعينيات وطعنت منظمات حقوق الإنسان مراراً بادعاء إسرائيل بأن الأرض منطقة عسكرية لأنه وحسب القانون الدولي فإن إقامة مناطق عسكرية في أراض محتلة أمر غير شرعي».
ويؤكد السكان الذين يعيش الكثيرون منهم في كهوف ويربون الماشية بأن أجدادهم عاشوا في هذه المنطقة قبل الاحتلال الإسرائيلي للضفة الغربية بما فيها القدس وقطاع غزة عام 1967.
وذكر مكتب تنسيق الأنشطة الحكومية الإسرائيلية التابع لوزارة الدفاع الإسرائيلية والذي يدير الشؤون المدنية في الضفة الغربية في بيان «نفذت إجراءات ضد مبان وألواح شمسية بنيت داخل منطقة عسكرية».
وأصدرت المحكمة العليا الثلاثاء في وقت لاحق أمراً احترازياً مؤقتاً بوقف جميع عمليات الهدم حتى التاسع من شباط (فبراير).

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق