دولياتعالم

46% من الاميركيين يؤيدون اوباما لرفع الحصار عن كوبا

أظهر استطلاع جديد للرأي اجرته رويترز/إبسوس أن تأييد الاميركيين لرفع الحظر التجاري عن كوبا يبدو انه يتزايد بعد ان قال الرئيس باراك اوباما انه يعتزم اعادة الروابط الدبلوماسية مع هافانا.

ووفقاً للاستطلاع فإن 41 بالمئة من الاميركيين يعتقدون انه ينبغي للولايات المتحدة ان ترفع الحصار الذي فرض قبل أكثر من 50 عاماً. واجري الاستطلاع في الفترة من 18 الى 22 كانون الاول (ديسمبر) قبيل اعلان اوباما انه سيبذل ما في وسعه لتخفيف القيود على السفر والتجارة مع الجزيرة التي يحكمها الشيوعيون.
ويمثل ذلك ارتفاعاً من 37 بالمئة في استطلاعات للرأي اجريت بين تموز (يوليو) وتشرين الاول (اكتوبر).
واثناء تلك الفترة من صيف هذا العام قال 38 بالمئة من الاميركيين انهم غير متأكدين مما إذا كان يجب رفع الحصار. ويظهر أحدث استطلاع ان 34 بالمئة من الاميركيين غير متأكدين.
وسيحتاج رفع الحظر بشكل كامل الى موافقة من الكونغرس الاميركي وهو شيء اعترف مسؤولون بادارة اوباما بأن الحصول عليه سيكون صعباً.
وقال 25 بالمئة من الاميركيين الذين شملهم احدث استطلاع انهم يعارضون فكرة رفع الحصار بلا تغيير عن نسبة المعارضين في استطلاعات الصيف. ولم تتغير ايضا نسبة ثلث الاميركيين الذين يعتقدون ان كوبا تشكل تهديداً للامن القومي الاميركي.
وأظهر الاستطلاع ان نصف الاميركيين فقط على دراية بالاعلان الذي صدر عن اوباما.
لكن 46 بالمئة من الاميركيين قالوا انه ينبغي للولايات المتحدة ان تقيم علاقات دبلوماسية عادية مع كوبا – وهو ما اقترحه اوباما – إرتفاعاً من 43 بالمئة في استطلاعات الصيف.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق