تلفزيونسياسة عربية

الجزيرة تغلق «مباشر مصر» ترجمة لتعهد الدوحة بدعم القاهرة

ترجم تعهد قطر بدعم مصر ببوادر تحسن علاقات البلدين، إذ أعلنت قناة الجزيرة القطرية الاثنين أنها ستوقف «مؤقتاً» بث قناة «الجزيرة مباشر مصر» التي اتهمت بالانحياز إلى جماعة الإخوان المسلمين المحظورة وحكم بالسجن على ثلاثة من صحافييها.

ويبدو أن قرار إغلاق القناة التلفزيونية هو نتيجة مباشرة لتحسن العلاقات بين الدوحة والقاهرة بعد يومين من لقاء الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بالموفد القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إثر وساطة سعودية.
وقالت «الجزيرة» التي مقرها الدوحة إن «الجزيرة مباشر والجزيرة مباشر مصر ستتوقف عن البث مؤقتا لحين تهيئة الظروف المناسبة للبث مجدداً من القاهرة، وذلك بعد استكمال التصاريح اللازمة لعودتها إلى مصر، بالتنسيق مع السلطات المصرية».
وأضافت الشبكة أن قناة «مباشر مصر» لن تعود بهويتها المصرية بل سيتم دمجها مع قناة «الجزيرة مباشر» في مشروع واحد هو «الجزيرة مباشر العامة»، بحسب البيان.
وواجهت قناة الجزيرة انتقادات شديدة في مصر بسبب تغطيتها التي اعتبرت منحازة لجماعة الإخوان المسلمين.
ودانت قطر مراراً إطاحة الجيش الرئيس الإسلامي المنتمي إلى الجماعة محمد مرسي في تموز (يوليو) 2013، ولا تزال تستضيف عدداً من قيادات الجماعة ومن بينهم عدد من الذين فروا من حملة القمع التي تشنها السلطات المصرية على الجماعة.
وأصدرت محكمة مصرية أحكاماً بالسجن تصل إلى سبعة أعوام على ثلاثة من صحافيي الجزيرة بعد اتهامهم بتأييد جماعة الإخوان المسلمين.
وجاء في بيان أصدره مكتب أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أن «دولة قطر التي تحرص على دور قيادي لمصر في العالمين العربي والإسلامي، تؤكد حرصها أيضا على علاقات وثيقة معها والعمل على تنميتها وتطويرها لما فيه خير البلدين وشعبيهما الشقيقين».
وذكرت صحيفة الشرق الأوسط السعودية أنه من المتوقع أن يزور السيسي وأمير قطر الرياض قريباً لعقد قمة يستضيفها العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق