رئيسيسياسة عربية

قصف متواصل على غزة وتخوف من توسع القتال في المنطقة

تنامت المخاوف من توسع نطاق الصراع في الشرق الأوسط الناجم عن القتال بين إسرائيل والفلسطينيين الأحد، مع تحذير الولايات المتحدة من وجود خطر كبير على مصالحها في المنطقة، فيما تقصف حليفتها إسرائيل قطاع غزة، وتتصاعد الاشتباكات على الحدود مع لبنان. وقالت وزارة الصحة في غزة إن الضربات الجوية الإسرائيلية قتلت 266 فلسطينياً، منهم 117 طفلاً، على مدى الأربع والعشرين ساعة الماضية في القطاع، الذي فرضت عليه إسرائيل «حصاراً شاملاً»، ليرتفع عدد القتلى منذ 7 تشرين الأول (اكتوبر) إلى 4741 شخصاً، يمثل الأطفال 40 بالمئة منهم.
دخلت الأحد قافلة جديدة من شاحنات الإغاثة من مصر إلى قطاع غزة، حيث سجل مقتل عشرات المدنيين الإضافيين، مع تكثيف إسرائيل ضرباتها تمهيداً لعملية برية، ومع دخول الحرب بين حركة حماس والدولة العبرية أسبوعها الثالث.
وفي وقت تواصل فيه إسرائيل الاستعداد لهجوم بري على قطاع غزة الذي تسيطر عليه حماس، حذرت إيران، حليفة حماس وحزب الله اللبناني، الولايات المتحدة وإسرائيل من أن الوضع قد «يخرج عن السيطرة».
من جهتها، أعلنت وزارة الدفاع الأميركية تعزيز انتشارها العسكري في المنطقة بعد «تصعيد من جانب إيران وقواتها بالوكالة»، وحذر الوزير لويد أوستن من أن بلاده لن تتردد «في التحرك» إذا استهدفت مصالحها.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق