رئيسيسياسة عربية

غموض يحيط بصفقة «الريشاوي- الكساسبة- غوتو» والاردن ينتظر اثباتاً ان طياره المحتجز حي!

اكد مصدر عسكري مسؤول الجمعة ان الاردن لا زال بانتظار اي اثبات بان الطيار المحتجز لدى تنظيم الدولة الاسلامية لا زال حياً، فيما دعا الاردنيين الى «التماسك والاستعداد لأي نبأ».

وقال المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه لوكالة فرانس برس ان «الاردن لم يتسلم بعد اي اثبات حول سلامة الطيار معاذ الكساسبة حتى الان». واضاف «علينا جميعاً كأردنيين ان نكون متماسكين ومستعدين لاي نبأ سواء عودة الطيار او أي خيار اخر يتخذه التنظيم».
واشار الى ان «العمل جار على مدار الـ 24 ساعة على قضية معاذ الكساسبة منذ سقوط طائرتة».
ويحيط الغموض بالصفقة المأمولة لتحرير الرهينة الياباني المحتجز لدى تنظيم «الدولة الإسلامية» وإطلاق سراح ساجدة الريشاوي المحكوم عليها بالإعدام في الأردن، مقابل عدم قتل طيار أردني يحتجزه التنظيم منذ شهور.
وكان تنظيم «الدولة الاسلامية» قد هدد بإعدام الطيار العسكري الأردني معاذ الكساسبة ما لم يفرج الأردن عن ساجدة الريشاوي قبل مغرب الخميس مقابل تحرير الرهينة الياباني الصحفي كينجي غوتو.
ويقول الأردن إنه مستعد لمبادلة الريشاوي بطياره المحتجز لدي التنظيم.
غير أن التنظيم يعرض فقط تحرير الرهينة الياباني مقابل إطلاق الريشاوي،  لقاء ابقاء الكساسبة على قيد الحياة، وهذا خيار من الصعب ان يتقبله الرأي العام والحكومة في الاردن حيث الاولوية هي للافراج عن الطيار.
وأكد الأردن الخميس أنه لن يطلق سراح الريشاوي ما لم يتلق براهين على أن الكساسبة، ما زال على قيد الحياة.
ورغم انقضاء المهلة، لم ترد أي معلومات من جانب التنظيم أو الأردن.
غير أن وزير خارجية اليابان فوميو كيشيدا قال في تصريحات صحفية الجمعة إنه ليس لديه أي تطورات كبيرة بشأن القضية.
وقال إن بلاده ستطلب من الأردن تعزيز حماية دبلوماسييها على أراضيه ، وإن طوكيو ستبذل أقصى الجهود للإفراج عن الصحفي الياباني المحتجز.
وقال الأردن الخميس إنه ما زال يحتجز الريشاوي، وهي عراقية، مع انقضاء المهلة.
وقال يوشهيدي سوغا، المتحدث باسم الحكومة اليابانية، إن بلاده «لديها ثقة قوية» في جهود الأردنيين للمساعدة في إنقاذ الرهينة الياباني.

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق