أبرز الأخبارسياسة عربية

السودان: مقتل متظاهر في احتجاجات جديدة ضد انقلاب البرهان

أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية مقتل متظاهر مناهض للسلطة الحاكمة في السودان منذ انقلاب أكتوبر 2021، الثلاثاء بعيار ناري أطلقته قوات الأمن. وأشارت المنظمة الداعمة للديمقراطية إلى ارتفاع حصيلة قتلى الاحتجاجات منذ الانقلاب إلى 125.
لاقى متظاهر مناهض للانقلاب في السودان مصرعه الثلاثاء بعيار ناري أطلقته قوات الأمن. وأشارت لجنة أطباء السودان المركزية في بيان إلى أنه «لم يتم التعرف على بيانات» القتيل الذي أصيب «بعيار ناري في الصدر أطلقته قوات السلطة الانقلابية» خلال مشاركته في مسيرة ضد السلطة العسكرية في الضواحي الشمالية الشرقية للخرطوم.
وأفاد ناشطون بخروج مسيرات في عدد من أحياء العاصمة.
من جهتها أعلنت شرطة ولاية الخرطوم أن مظاهرات نظمت «في ولاية الخرطوم بمحليات أم درمان والخرطوم وبحري ومحليه شرق النيل»، مشيرة إلى استخدام «المتظاهرين عنفاً مفرطاً في مواجهة القوات» الأمنية «مما أدى إلى حرق عدد ثلاث دفار للشرطة وإصابة عدد من قوات الشرطة إصابات متفاوتة».
وتابع بيان الشرطة «لقد تم إبلاغنا بوفاة أحد المتظاهرين بمستشفى شرق النيل والشرطة بصدد اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لكشف ملابسات الوفاة بواسطة النيابة العامة».
وتحصي لجنة أطباء السودان المركزية الداعمة للمطالبة بالديمقراطية ضحايا قمع الاحتجاجات منذ الانتفاضة الشعبية التي شهدتها البلاد في العام 2019 ودفعت الجيش إلى إطاحة الدكتاتور عمر البشير.
إثر إطاحة البشير تم التوصل إلى اتفاق لتقاسم السلطة بين مدنيين وعسكريين في مجلس مهمته المضي قدماً نحو إرساء الديمقراطية في بلد يعد من بين الأكثر فقراً في العالم.
لكن الانقلاب الذي قاده رئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان أوقف هذا المسار.
وأوقف المجتمع الدولي مساعداته للبلاد رداً على الخطوة، في حين يسعى حالياً قادة مدنيون وعسكريون للتوصل إلى اتفاق إطاري جديد للعودة إلى وضعية ما قبل انقلاب البرهان.
لكن الشارع لا يزال يرفض السلطة العسكرية والمدنيين الذين يقبلون بالجلوس إلى طاولة المفاوضات مع القادة العسكريين.

فرانس24/ أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق