أبرز الأخبارسياسة عربية

هرتسوغ والبيت الابيض يدعوان الحكومة الاسرائيلية إلى وقف التعديلات القضائية على الفور

حث الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ حكومة بلاده الإثنين، على وقف الإجراءات الخاصة بالتعديلات القضائية المثيرة للجدل. يأتي هذا، على خلفية إقالة رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو لوزير دفاعه بسبب اعتراضه على هذه التعديلات واندلاع احتجاجات حاشدة في البلاد.
في تغريدة على منصة تويتر الإثنين، دعا الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ الحكومة إلى وقف الإجراءات المتعلقة بالتعديلات القضائية التي أثارت جدلاً واسعاً في البلاد.
وكتب هرتسوغ «من أجل وحدة شعب إسرائيل ومن أجل المسؤولية، أدعوكم إلى وقف الإجراءات التشريعية على الفور».
يحدث هذا بعد يوم من إقالة رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو لوزير دفاعه بسبب اعتراضه على هذه التعديلات. وتسبب هذا القرار في اندلاع احتجاجات حاشدة في شوارع البلاد.

… والبيت الأبيض

وعبّرت متحدثة باسم البيت الأبيض الأحد، عن قلق الولايات المتحدة البالغ إزاء الأحداث في إسرائيل، وقالت إنها «تحث بشدة» الزعماء هناك على التوصل إلى تسوية في أقرب وقت ممكن لإنهاء أزمة التعديلات القضائية، بعد أن أثار قرار إقالة وزير الدفاع الإسرائيلي احتجاجات حاشدة في البلاد. يأتي هذا على خلفية دخول حكومة ائتلاف نتانياهو المؤلفة من أحزاب قومية ودينية في مأزق بسبب الانقسامات القوية حول خطط الإصلاحات القضائية.
وأعربت أدريان واتسون المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض في بيان الأحد، عن قلق بلدها الشديد بسبب ما يحدث في إسرائيل بخصوص مشروع قانون الإصلاحات القضائية، وقالت «نواصل حث القادة الإسرائيليين بشدة على التوصل إلى تسوية في أقرب وقت ممكن. نعتقد أن هذا هو أفضل طريق للمضي قدماً لإسرائيل وجميع مواطنيها».
وأضافت إن «القيم الديمقراطية كانت، ويجب أن تظل سمة مميزة للعلاقات الأميركية الإسرائيلية، وهو ما ظهر جلياً في النقاش الذي أجراه الرئيس في الآونة الأخيرة مع رئيس الوزراء نتانياهو».
كما قالت إن «الضوابط والتوازنات تزيد المجتمعات الديمقراطية قوة وأي تعديلات جوهرية على النظام الديمقراطي يجب أن تتم بأوسع قاعدة ممكنة من الدعم الشعبي».
وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو قد أقال وزير الدفاع يوآف غالانت، بعد يوم من دخول هذا الأخير في خلاف مع الحكومة، إثر تصريحاته التي طالب فيها بوقف خطة أثارت جدلاً وانقساماً بشأن تعديل النظام القضائي في البلاد.
وبعد نحو ثلاثة أشهر من تشكيله للحكومة، دخل ائتلاف نتانياهو المؤلف من أحزاب قومية ودينية في مأزق بسبب الانقسامات القوية حول خطط التعديلات القضائية.
يذكر أن حزمة التعديلات المقترحة ستشدد السيطرة السياسية على التعيينات القضائية، ما يمنح السلطة التنفيذية حرية واسعة في تعيين قضاة المحكمة العليا في البلاد.

فرانس24/رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق