دولياترئيسي

لقاء مرتقب بين الرئيس الأميركي ونظيره الصيني لإجراء محادثات «بناءة»

أعلنت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جون بيير الثلاثاء أن الرئيس الأميركي جو بايدن من المتوقع أن يلتقي نظيره الصيني شي جينبينغ الشهر المقبل في الولايات المتحدة. وذكرت المتحدثة أن اللقاء سيعقد على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ (آبك) في مدينة سان فرانسيسكو. ويذكر أن العلاقات بين البلدين متوترة بسبب ملفات عدة أبرزها التجارة وأوكرانيا والشرق الأوسط وتايوان وما تعتبره الولايات المتّحدة تحركات صينية توسعية في المياه المجاورة للفلبين.
بعد أيام من زيارة أجراها وزير الخارجية الصيني إلى واشنطن، أعلنت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جون بيير الثلاثاء أن الرئيس الأميركي جو بايدن من المتوقع أن يلتقي نظيره الصيني شي جينبينغ الشهر المقبل في مدينة سان فرانسيسكو الأميركية. وأوضحت المتحدثة أن اللقاء سيعقد على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ (آبك). ولم يصدر تأكيد من الصين حول هذا اللقاء.
ويعود آخر لقاء لبايدن بنظيره الصيني إلى تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي على هامش قمة مجموعة العشرين في مدينة بالي بأندونيسيا.
وجاء الإعلان عن لقاء الشهر المقبل بعد أيام قليلة على زيارة أجراها وزير الخارجية الصيني إلى واشنطن التقى خلالها الرئيس بايدن ومسؤولين أميركيين كبارا بينهم وزير الخارجية أنتوني بلينكن.
وقالت بيير «نسعى إلى محادثات بناءة، اجتماع بين الزعيمين في سان فرانسيسكو».
وتابعت «هذا ما سيحصل الشهر المقبل. سنجري محادثات بناءة في سان فرانسيسكو. أعتقد أنني أكدت ذلك للتو».
وقال مسؤول في الإدارة الأميركية في تصريح لوكالة الأنباء الفرنسية «هناك اتفاق من حيث المبدأ للاجتماع في سان فرانسيسكو في تشرين الثاني (نوفمبر). لا زلنا نعمل على تفاصيل مهمة ضرورية لاستكمال تلك الخطط».
ولم يجرِ أي تواصل بين بايدن وشي منذ لقائهما الأخير في بالي في تشرين الثاني (نوفمبر) 2022.
والعلاقات متوترة منذ سنوات بين أكبر قوتين اقتصاديتين في العالم وسط سباق على النفوذ بينهما في منطقة آسيا-المحيط الهادئ وسواها، ومع تعزيز بكين تعاونها مع روسيا في محاولة لتقليص الهيمنة الأميركية.
وبعدما التقى وزير الخارجية الصيني وانغ يي مسؤولين أميركيين رفيعي المستوى الأسبوع الماضي، أعلن البيت الأبيض أن الطرفين «يعملان معاً من أجل عقد لقاء».
لكن وزير الخارجية الصيني قال السبت إن الطريق نحو إجراء محادثات بين الرئيسين «مليئة بالعقبات».
وفي ندوة نظمها معهد آسبن للأبحاث الإستراتيجية في واشنطن، قال وانغ إن «الجانبين يأملان في تحقيق الاستقرار وتحسين العلاقات الثنائية في أقرب وقت ممكن، واتفقا على العمل معا من أجل عقد قمة في سان فرانسيسكو بين رئيسي الدولتين»، وفقاً لوكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا).
وحذر وانغ، بحسب الوكالة، من أن «الطريق إلى سان فرانسيسكو مليئة بالعقبات».
وقال وانغ إنه يتعين على الجانبين «تخطي العقبات وتعزيز التوافق ومراكمة النتائج»، وفقاً لشينخوا.
ويخوض أكبر اقتصادين في العالم منافسات محمومة على عدد من الجبهات، لكن واشنطن وبكين تسعيان في الوقت ذاته إلى التعاون في مجالات تلتقي فيها مصالح البلدين. ويجري وزير الخارجية الصيني وانغ يي زيارة إلى الولايات المتحدة تدوم ثلاثة أيام.

فرانس24/ أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق