رئيسيسياسة عربية

الرئيس الإيراني تلقى دعوة من العاهل السعودي لزيارة المملكة

رحب الرئيس الايراني ابراهيم رئيسي الاحد بدعوة تلقاها من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز لزيارة الرياض بهدف ترسيخ التقارب بين البلدين كما أعلن مسؤول في الرئاسة الايرانية.
وأعلن مساعد الشؤون السياسية لمكتب الرئيس الايراني محمد جمشيدي في تغريدة أن «الملك السعودي دعا في رسالة الرئيس الإيراني الى زيارة المملكة ورحب بالاتفاق بين البلدين الشقيقين وطالب بتعزيز العلاقات بينهما» مضيفاً أن رئيسي «رحب بهذه الدعوة وأكد استعداد بلاده لتعزيز التعاون».
من جهته أعلن وزير الخارجية الايراني حسين امير عبداللهيان الاحد ان البلدين اتفقا على اجتماع مقبل لوزيري خارجيتهما. وأشار الى «ثلاثة مواقع» مقترحة «لعقد هذا اللقاء» بدون تحديدها.
وكانت إيران والسعودية أعلنتا في 10 آذار (مارس) استئناف علاقاتهما الدبلوماسية المقطوعة منذ 2016 خلال شهرين، إثر مفاوضات استضافتها الصين، في خطوة قد تنطوي على تغييرات إقليمية دبلوماسية كبرى.
وحدّد الاتفاق مهلة شهرين لاستئناف العلاقات الدبلوماسية رسمياً بعد سبع سنوات من القطيعة. كما تضمّن تعهدًا من كل جانب باحترام سيادة الطرف الآخر وعدم التدخل في «الشؤون الداخلية».
انقطعت العلاقات عندما هاجم محتجّون إيرانيون البعثات الدبلوماسية السعودية في إيران بعدما أعدمت المملكة رجل الدين الشيعيّ المعارض نمر النمر.
وقامت دول خليجية أخرى بينها البحرين والامارات والكويت إثر ذلك بقطع علاقاتها الدبلوماسية مع ايران لدعم الرياض.
وفي الاشهر الماضية، استأنفت الامارات والكويت علاقاتهما الدبلوماسية مع ايران.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق