أبرز الأخبارسياسة عربية

وفد إماراتي يبحث في أنقرة «فرص التعاون» في الصناعات الدفاعية

قال مسؤول تركي يوم الثلاثاء إن وفداً من مسؤولين في حكومة الإمارات العربية المتحدة موجود في أنقرة لمناقشة «فرص التعاون» مع الصناعات الدفاعية التركية.
ووقعت أنقرة وأبوظبي اتفاقات بشأن استثمارات بمليارات الدولارات قبل نحو أسبوعين، وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن الاتفاقات إيذان ببداية «عهد جديد» في العلاقات.
وفي إطار حملة أطلقتها تركيا في العام الماضي، سعت أنقرة أيضاً لإصلاح العلاقات مع مصر والسعودية لكن المحادثات لم تسفر عن تحسن معلن يذكر.
وقال المسؤول مشترطاً ألا يُذكر اسمه إن الوفد الإماراتي اجتمع مع إدارة الصناعات الدفاعية التركية يوم الاثنين.
وقال إسماعيل دمير رئيس إدارة الصناعات الدفاعية التركية في مطلع الأسبوع إن البلدين لديهما الإمكانيات للعمل معاً في قطاع الدفاع، مشيراً إلى أن أبوظبي أظهرت اهتماماً بالقطاع التركي.
وقال دمير «عندما نطالع أرقام صناعاتنا الدفاعية نرى أن علاقاتنا في مجال الصناعات الدفاعية استمرت حتى في أوقات الأزمات. كان هناك اتصال حتى عندما لم تكن العلاقات في أحسن حالاتها».
ومضى قائلاً «أود أن أشير إلى أن هذه الاتصالات ستكون أفضل عندما تتحسن العلاقات».
ولم ترد إدارة الصناعات الدفاعية التركية على أسئلة عن المحادثات. كما لم يرد المكتب الإعلامي الحكومي بالإمارات ووزارة الدفاع في البلاد على أسئلة.
وقالت تركيا في أيلول (سبتمبر) إنها تجري محادثات مع الإمارات حول استثمارات في الطاقة مثل توليد الكهرباء. وضخت صناديق الثروة السيادية الإماراتية استثمارات كبيرة في شركة جيتير التركية لتسويق البقالة عبر الإنترنت، ومنصة التجارة الإلكترونية ترينديول. وقالت الإمارات إنها تسعى إلى تعميق العلاقات الاقتصادية مع أنقرة.
وسرعت الإمارات حملة للابتعاد عن الصراعات في المنطقة والتركيز مجدداً على الاقتصاد. وكانت علاقاتها قد تصدعت مع تركيا بسب الدور الذي لعبته جماعات إسلامية في الاضطرابات التي أعقبت انتفاضات الربيع العربي عام 2011، كما اتخذت الدولتان مواقف متعارضة بشأن الصراع الليبي.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق