رئيسيسياسة عربية

مقتل 264 متمرداً حوثياً في اليمن وتدمير 36 آلية عسكرية

أعلن التحالف العسكري لدعم الشرعية في اليمن الأحد مقتل 264 متمرداً يمنياً في غارات جوية خلال الساعات الـ72 الفائتة على منطقتين قرب مأرب.
وقال التحالف في بيان نشرته وسائل اعلام رسمية إنه نفذ «88 عملية استهداف» في منطقتي الكسارة على بعد نحو 30 كلم شمال غرب مأرب والجوبة على بعد نحو 50 كلم جنوب مأرب، ما أدى إلى «تدمير 36 آلية ومقتل أكثر من 264 عنصراً حوثياً إرهابياً».
ونادراً ما يعلق الحوثيون المدعومون من إيران على الخسائر، ولم يتسن لفرانس برس التحقق من حصيلة القتلى بشكل مستقل.
ويحاول التحالف منع المتمردين من الوصول إلى مدينة مأرب، آخر معاقل الحكومة المعترف بها دولياً في شمال البلد الغارق في الحرب. وقد صعّد الحوثيون في شباط (فبراير) عملياتهم العسكرية للسيطرة عليه.
وأوقعت المعارك منذ ذلك الوقت مئات القتلى من الجانبين وتسببت بنزوح أكثر من 55 ألف شخص من منازلهم منذ مطلع العام الحالي، على ما أعلنت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة.
وأعلن التحالف عن ضربات جوية في محيط مأرب بشكل شبه يومي على مدى الأسبوعين الماضيين، قتل فيها أكثر من 1600 متمرداً بحسب التحالف.
من جهتهم، أكّد المتمردون الأحد أنّهم سيواصلون محاولة التقدم نحو مدينة مأرب رغم الخسائر البشرية والمادية الكبرى في صفوفهم.

وقف التصعيد

يدور النزاع في اليمن بين حكومة يساندها منذ العام 2015 التحالف العربي، والمتمردين الحوثيين المدعومين من إيران والذين يسيطرون على مناطق واسعة في شمال البلاد وغربها وكذلك على العاصمة صنعاء منذ 2014.
وأسفر النزاع عن مقتل عشرات آلاف الأشخاص، بينهم الكثير من المدنيين، وفق منظمات إنسانية عدة.
وما زال نحو 3،3 ملايين شخص نازحين بينما يحتاج 24،1 مليون شخص أي أكثر من ثلثي السكان، إلى المساعدة، وفق الأمم المتحدة التي أكدت مراراً أن اليمن يشهد أسوأ أزمة إنسانية في العالم حالياً.
والأربعاء، دعا مجلس الأمن الدولي في بيان صدر بإجماع أعضائه إلى «وقف التصعيد» في اليمن لمواجهة «الخطر المتزايد بحدوث مجاعة واسعة النطاق» في البلاد.
وشدّد أعضاء المجلس الـ15 في بيانهم على «ضرورة وقف التصعيد من قبل جميع الأطراف، بما في ذلك الوقف الفوري لتصعيد الحوثيين في محافظة مأرب» ودعوا إلى «وقف فوري لإطلاق النار في اليمن».
كما دان أعضاء المجلس «تجنيد الأطفال واستخدامهم، والعنف الجنسي في النزاع»، معربين كذلك عن «قلقهم البالغ إزاء الحالة الإنسانية الأليمة، بما في ذلك الجوع الذي طال أمده، وتزايد خطر حدوث مجاعة واسعة النطاق، تفاقمت بسبب الحالة الاقتصادية المتردّية».

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق