دولياترئيسي

الولايات المتحدة تقترب من عتبة نصف مليون وفاة بكورونا وسط تسارع عمليات التلقيح

تقترب الولايات المتحدة من تجاوز عتبة 500 ألف وفاة بفيروس كورونا في وقت يبعث فيه عدد من المؤشرات على الأمل وفي مقدمتها وتيرة عمليات التلقيح. ومع إجراء معدل 1،7 مليون حقنة يومياً يفترض أن تزداد في الأسابيع المقبلة، قال الرئيس الأميركي جو بايدن إنه واثق من القدرة على الوصول إلى 600 مليون جرعة بحلول نهاية تموز (يوليو).
أشارت أرقام جامعة جونز هوبكنز الأميركية إلى أن حصيلة وباء كوفيد-19 في الولايات المتحدة بلغت الأحد أكثر من 497 ألف وفاة ما يجعلها تقترب من عتبة نصف مليون وفاة جراء فيروس كورونا.
وقال أنطوني فاوتشي خبير الأمراض المعدية ومستشار الرئيس الأميركي جو بايدن، الأحد «إنه أمر رهيب، مروع». وأضاف في حديث مع شبكة «سي ان ان»، «لم نعرف شيئاً كهذا منذ أكثر من 100 عام، منذ وباء 1948» موضحاً «هذا أمر سيبقى في التاريخ. في غضون عقود سيتحدث الناس عن هذه الأوقات التي قضى فيها العديد من الناس».
وأعلن عن أول وفاة بكوفيد-19 في الولايات المتحدة قبل سنة، في 29 شباط (فبراير) 2020. وبعد ثلاثة أشهر من ذلك التاريخ، تجاوزت البلاد عتبة مئة ألف وفاة. ثم تجاوزت عتبة 400 ألف وفاة في كانون الثاني (يناير) عشية تنصيب جو بايدن رئيساً، وهو جعل من مكافحة الوباء أولويته القصوى في مستهل ولايته.

«كل هذا الحزن»

وقال بايدن الجمعة «500 ألف! هذا أكثر بـ 70 ألفاً من كل الأميركيين الذين قضوا خلال الحرب العالمية الثانية، على فترة أربع سنوات». وأضاف «كل هذا الحزن، كل هذا الألم وكل هذه المعاناة».
لكن في خطابه في مصنع للقاحات «فايزر في كالامازو في»، أكد الرئيس الأميركي ايضاً على الأمل الذي تحمله وتيرة التلقيح الحالية.
وقال «أعتقد أننا سنقترب من الوضع الطبيعي بحلول نهاية هذا العام. إن شاء الله، سيكون عيد الميلاد هذا مختلفاً عن الذي سبقه».
ومع إجراء معدل 1،7 مليون حقنة يومياً يفترض أن تزداد في الأسابيع المقبلة، قال بايدن إنه واثق من القدرة على الوصول إلى 600 مليون جرعة (وهي كافية لتلقيح جميع السكان) بحلول نهاية تموز (يوليو).
وتلقى حتى الآن أكثر من 61 مليون شخص أحد اللقاحين المصرح بهما في الولايات المتحدة فايزر/بايونتيك وموديرنا، بينهم 18 مليوناً تلقوا الجرعتين المطلوبتين.
وفي مؤشر مشجع آخر، وبعد بلوغ الوباء ذروته في كانون الثاني (يناير)، انخفض المتوسط الأسبوعي للوفيات والحالات الجديدة بشكل واضح، بحسب بيانات «كوفيد تراكينغ بروجيكت».

«تحد لوجستي»

وأدت موجة الصقيع القطبية والعواصف الثلجية التي تضرب البلاد منذ أكثر من أسبوع إلى إبطاء حملة التلقيح. تم تأجيل توزيع ستة ملايين جرعة وتأثرت الولايات الأميركية الخمسون بهذا التأخير بسبب سوء الأحوال الجوية، حسبما أوضح آندي سلافيت مستشار البيت الأبيض لمكافحة فيروس كورونا الجمعة.
وأكد بايدن بشأن توزيع الحقن وزجاجات اللقاح انه «لم يكن هناك أبداً أي تحد لوجستي أكبر مما نحاول القيام به، لكننا بصدد بلوغه».
ويبقى السؤال مطروحاً عما إذا كانت النسخة المتحورة التي ظهرت في بريطانيا ستتسبب بذروة جديدة من الحالات في الولايات المتحدة.
وقال فاوتشي بهذا الصدد «لا أعتقد أنه أمر حتمي» مضيفاً أن «اللقاحات التي نوزعها حالياً – موديرنا وفايزر – تعمل بشكل جيد جداً ضد هذه النسخة المتحورة». وشدد على أهمية أخذ اللقاح «في أسرع وقت ممكن».
ورداً على سؤال حول الجدول الزمني للعودة الى الحياة الطبيعية في الولايات المتحدة، أبدى الطبيب الأميركي الشهير حذراً. وقال «لا نعلم»، مبدياً أمله في التوصل إلى «درجة معينة من الحياة الطبيعية» بحلول نهاية العام.
وللدلالة على عتبة النصف مليون وفاة، اختارت صحيفة «نيويورك تايمز» على صفحتها الأولى رسماً بيانياً يظهر خطاً عمودياً عريضاً تمثّل كل نقطة فيه أميركياً توفي. وبدا أسفل العمود الذي يمثل الوفيات في الأشهر الأخيرة قاتماً جداً، فطغى عليه الأسود بشكل شبه تام.

فرانس24/أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق