معارض

كريستيز دبي: بيع لوحة علي عمر أرميص لصالح المفوضية السامية للأمم المتحدة لدعم اللاجئين السوريين

تتصدر لوحة الفنان الليبي العالمي علي عمر أرميص، والتي تصور المعلقة السادسة من معلقات الشعر العربي السبع الشهيرة، مزاد كريستيز للأعمال الفنية العربية والإيرانية والتركية الحديثة والمعاصرة الذي تنظمه الدار في 19 آذار (مارس) المقبل في دبي.

وكان الفنان قد أهدى القطعة لمجلة «فيلانثروبي إيج» ومقرها في الشرق الأوسط، لدعم مساعيها الرامية إلى دعم المشاريع والأهداف الخيرية والنبيلة في المنطقة. وتبلغ القيمة التقديرية للوحة بين 120،000 – 180،000 دولار أميركي. وبناءً عليه قررت المجلة المساهمة بقسم من عائدات المزاد ومنحه للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، لمساعدتها في جهودها الكبيرة والمتواصلة تجاه اللاجئين السوريين المتضررين من الأزمة الإنسانية التي تعيشها بلادهم.

المعلقات السبع
والمعلقات السبع هو عنوان لسبع قصائد شعرية قديمة (البعض يذكر أنها عشر) تعتبر من ابرز ابداعات الشعر والأدب العربي القديم، وتصف كل قصيدة جوانب من الحياة الثقافية والاجتماعية والسياسية، إلى جانب فضائل الحب والكرم والشجاعة والبطولة، التي تمثل جمعيها منظومة القيم الأخلاقية للمجتمع، والمبادئ التي تتوارثها الأجيال جيلاً بعد جيل. كما أنها تسلط الضوء على ضمير الأمة وتظهره بوضوح.
وغالباً ما كانت تحظى القصائد التي تعد استثنائية بمعاملة خاصة، إذ يتم تطريزها بدقة وإحكام على قماش من أجود أنواع الحرير وتعلق على جدار الكعبة كإشارة على أهميتها، ولذا يكرم الفنان علي عمر أرميص الشعر العظيم والشعراء التاريخيين بطريقة فريدة أيضاً عبر لوحاته هذه.

قصيدة «عنترة بن شداد»
وفي هذا العمل، يقدم الفنان أرميص القصيدة الرائعة للشاعر والمحارب المعروف «عنترة بن شداد» في فترة ما قبل الإسلام، يصف فيها معاركه وتعقيدات الحياة وأبعادها الكثيرة. ومن خلال طبقات عدة من الأورانج والأحمر والبنفسجي تتخللها نصوص وأحرف تقدم مسرحية نصية ثرية، يقوم الفنان بتضمين أبيات القصيدة كاملة والبالغ عددها 85 بيتاً ببراعة في مجموعة من الأحرف المتعددة بأحجام متنوعة، وتجمع القصيدة ما بين المعرفة والتجربة والتاريخ، وتحدد في الوقت ذاته مجموعة القوانين الأخلاقية للمجتمع.

لوحة اكسبو 2020
وكان علي عمر أرميص قد اشتهر مؤخراً بلوحته «تواصل الهمم» التي ابدعها ابتهاجاً باستضافة دبي معرض «إكسبو 2020». وعقب الفوز بتنظيم المعرض لأول مرة في المنطقة، حظي هذا العمل الفني بمكانة رمزية كبيرة في الإمارات العربية المتحدة، وتم الاحتفاء به على أنه «لوحة إكسبو». وهي الآن بحوزة الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس اللجنة العليا لمعرض «إكسبو 2020».
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق