مفكرة الأسبوع

مصادر الطاقة المتجددة ستمثل 26% من اجمالي الانتاج الكهربائي سنة 2020

اظهر تقرير نشرته الوكالة الدولية للطاقة الجمعة أن مصادر الطاقة المتجددة (كالطاقة الشمسية او الكهرمائية او توربينات الرياح) ستمثل 26% من انتاج الكهرباء في العالم سنة 2020 مقابل 22 % سنة 2013.

واشارت الوكالة في تقريرها للمدى المتوسط بشأن مصادر الطاقة المتجددة الى ان منشآت جديدة للطاقة الخضراء بقدرة 700 غيغاواط سيستعان بها بحلول العام 2020 اي ما يوازي 700 مفاعل نووي، وهذا الامر يمثل حوالي ثلثي مصادر الطاقة الجديدة التي ستضاف الى النظام الكهربائي العالمي حتى هذا التاريخ.
كما سيحمل تطوير مصادر الطاقة المتجددة اهمية خاصة في الدول الصاعدة إذ ستستحوذ الصين لوحدها على 40% من المنشآت الجديدة.
وأوضحت الوكالة الدولية للطاقة أن تكاليف الانتاج المتصلة بمصادر الطاقة المتجددة خصوصاً توربينات الرياح والطاقة الضوئية الجهدية سجلت في بلدان عدة تراجعاً كبيراً وباتت اكثر تنافسية مقارنة مع انواع اخرى من الطاقة.
هذا الوضع ينطبق خصوصاً على جنوب افريقيا والبرازيل والهند والشرق الاوسط وبعض الولايات الاميركية.
وتوقعت الوكالة في تقريرها توظيف 230 مليار دولار سنوياً بحلول سنة 2020 لتطوير مصادر الطاقة المتجددة. وقد بلغت قيمة هذه الاستثمارات في العام الماضي 270 مليار دولار.
الا ان الوكالة شددت على ان نجاح تطوير مصادر الطاقة المتجددة وبالتالي محاربة التغير المناخي يتطلب «تقليص مكامن الغموض في مجال التشريعات التي تحد من نشر هذه المصادر بشكل اكبر».

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق