دولياترئيسي

آلاف الأفغان يفرّون من معارك في جنوب شرق البلاد

لجأ آلاف الأفغان هذا الأسبوع إلى مدينة غزنة هرباً من المعارك الدائرة في إقليمين في الولاية التي تحمل الاسم نفسه، علما بانها الأسوأ خلال 17 عاماً من النزاع.
وتواجه حركة طالبان منذ نحو أسبوع وحدات من القوات الخاصة الأفغانية وميليشيات داعمة للحكومة، مؤلفة من عناصر ينتمون إلى أقليّة الهزارة في اقليمي جاغوري ومالستان.
وقُتل مئات بينهم مقاتلون من الطرفين ومدنيون، بحسب سكان ومصادر حكومية.
وروت عائلات أنها غادرت منازلها ليلاً وسلكت طرقا ضيقة لتجنّب نقاط تفتيش طالبان.
وقالت زينب إنها قادت سيارتها مع أولادها الخمسة لـ12 ساعة في طرق ترابية من جاغوري، مضيفة «كنا خائفين. قرر أشخاص آخرون الهروب فقمنا بالأمر نفسه».
وأضافت «لم نرَ يوماً معارك مماثلة» مشيرة إلى أن زوجها بقي في المنزل كي يحميه.
وصرّح مدير الهلال الأحمر المحلي عبد الحليم نوري أن ألفي عائلة على الأقل لجأت إلى المساجد وفنادق غزنة الصغيرة. وتوجّه آخرون إلى منازل أقاربهم.
وأعلن المتحدث باسم شرطة الولاية أحمد خان سيرات لوكالة فرانس برس أن قوات الأمن الأفغانية كثفت هجماتها في المنطقة بدعم من الجيش الأميركي وتم نشر وحدات من الكوماندوس.
وأكد سيرات أن «الوضع تحت السيطرة» رغم «المعارك المتقطعة».
وقال محمد علي من مسجد في غزنة، حيث يقيم بشكل موقت مع تسعة من أقاربه، لوكالة فرانس برس إن اقليم جاغوري «يحوطه (متمردو) طالبان وهم كثر». وأضاف أن المتمردين «مجهزون بشكل جيّد، عبر نظارات للرؤية الليلية وأسلحة ثقيلة».
وبدأت المعارك الأربعاء الماضي في منطقة تقطنها أقلية الهزارة.
وتنتمي الغالبية العظمى من الهزارة إلى الطائفة الشيعية، خلافاً لعناصر طالبان ومعظمهم من الباشتون ممن وُجّهت إليهم اتّهامات بانتهاك حقوق الانسان خلال حكمهم بين 1996 و2001.
والاثنين، قُتل ستة أشخاص على الأقل وأصيب نحو عشرين آخرين في تفجير انتحاري تبنّاه تنظيم الدولة الإسلامية في كابول قرب مكان تظاهرة احتجاجاً على هجمات طالبان ضد أقليّة الهزارة في غزنة.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق