دولياترئيسي

الطيران التركي يقصف قواعد للمتمردين الاكراد في شمال العراق

قصف الطيران التركي قواعد لحزب العمال الكردستاني في شمال العراق وجنوب شرق تركيا كما اعلن الجيش الثلاثاء وذلك للمرة الاولى منذ فوز حزب الرئيس التركي رجب طيب اردوغان في الانتخابات التشريعية.

وقال الجيش «لقد تم تدمير مخابىء وكهوف ومخازن اسلحة يستخدمها ارهابيون من المنظمة الارهابية الانفصالية بقصف جوي في محافظة هكاري وشمال العراق» الاثنين.
واستهدفت غارات الاثنين قواعد لحزب العمال الكردستاني في محافظة هكاري التي تعد غالبية كردية في جنوب شرق البلاد قرب الحدود العراقية وكذلك مناطق عدة في شمال العراق بينها ابرز معقل لها في جبل قنديل.
وتاتي هذه العملية بعد فوز حزب العدالة والتنمية في الانتخابات التشريعية التي جرت الاحد واستعادته الغالبية المطلقة.
واطلقت الحكومة مجدداً عملياتها ضد حزب العمال الكردستاني ومسلحي تنظيم الدولة الاسلامية منذ تموز (يوليو) ما ادى الى انهيار هدنة هشة مع المتمردين الاكراد.
وتجدد النزاع مع المتمردين الاكراد بعد تفجير استهدف ناشطين مؤيدين للاكراد في بلدة سوروتش على الحدود مع سوريا في تموز (يوليو) ادى الى مقتل 34 شخصاً ونسبت مسؤوليته الى تنظيم الدولة الاسلامية.
وقد اطلق المتمردون الاكراد نزاعهم المسلح في 1984 من اجل الحصول على حكم ذاتي اوسع في جنوب شرق تركيا وادى النزاع منذ ذلك الحين الى مقتل 45 الف شخص.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق