أبرز الأخبارسياسة عربية

السعودية تصدت لـ «أهداف جوية» في سماء المملكة

تصدّت الدفاعات الجوية السعودية صباح الإثنين لـ «أهداف جوية» في سماء المملكة في منطقة تقع فيها مكة المكرمة، حسبما أعلن التحالف العسكري العربي، من دون أن يحدّد طبيعة هذه الأهداف.
وقال المتحدث باسم «تحالف دعم الشرعية في اليمن» العقيد الركن تركي المالكي في بيان إنّه «صباح (…) الإثنين، رصدت منظومات الدفاع الجوي الملكي السعودي أهدافاً جويةً تحلّق على مناطق محظورة بمحافظة جدة ومحافظة الطائف».
وأضاف «تم التعامل معها وفق ما يقتضيه الموقف»، حسبما نقلت عنه وكالة الانباء السعودية الحكومية، من دون ان يحدّد الجهة التي تقف وراء «الاهداف الجوية» أو طبيعة هذه الأهداف.
والاسبوع الماضي شن المتمردون اليمنيون المقرّبون من إيران هجوما ضد محطتي ضخ لخط أنابيب نفط رئيسي في السعودية غرب الرياض بطائرات من دون طيار، ما أدى إلى إيقاف ضخ النفط فيه لساعات.
واتّهمت السعودية إيران بإعطاء الأوامر للمتمردين بمهاجمة منشآتها النفطية.
وسبق أن استهدف الحوثيون المملكة بعشرات الصواريخ البالستية وبطائرات من دون طيار منذ بدء عمليات التحالف في اليمن دعماً لقوات الحكومة المعترف بها دولياً في آذار (مارس) 2015.
وتأتي هذه التطورات في وقت تشهد منطقة الخليج حرباً نفسية بين إيران  وإدارة الرئيس الاميركي دونالد ترامب.
والرياض، خصم إيران اللدود في المنطقة، أبرز حلفاء الولايات المتحدة في الخليج.
وكان وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير قال في مؤتمر صحافي في الرياض الاحد ان بلاده «لا تريد حرباً ولا تسعى لذلك وستفعل ما بوسعها لمنع قيام هذه الحرب».
لكنه أكّد في الوقت ذاته «أنه في حال اختيار الطرف الآخر الحرب فإن المملكة سترد على ذلك بكل قوة وحزم وستدافع عن نفسها ومصالحها»، في إشارة إلى المواجهة مع إيران.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق