الأسبوع الثقافيتقرير

7 بحوث استراتيجية تحظى في عام 2019 بمنحة السلطان قابوس التي دعمت 95 بحثاً

احتفلت جامعة السلطان قابوس في سلطنة عمان بالذكرى السنوية التاسعة عشرة لزيارة السلطان قابوس للجامعة التي تمت في عام 2000، والتي توافق الثاني من ايار (مايو) من كل عام، وذلك برعاية يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية وبحضور عدد من الوزراء والمدراء العامين والأكاديميين والموظفين والطلبة والمواطنين.

البحوث الفائزة
وفي مستهل الاحتفال أعلنت الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية نائبة الرئيس للدراسات العليا والبحث العلمي عن البحوث الفائزة باللفتة السامية لعام 2019 وهي جاءت كالآتي:
أولاً «فاعلية برنامج مقترح في السياحة البيئية المستدامة في تنمية معارف طلبة التعليم الأساسي وسلوكياتهم واتجاهاتهم نحو الأبعاد التنموية للسياحة المستدامة بسلطنة عُمان» للباحث الرئيسي الأستاذ الدكتور عبدالله أمبوسعيدي من مركز البحوث الإنسانية.
ثانياً، «تطوير استراتيجيات مناخية ذكية لتحسين إنتاجية القمح في سلطنة عمان» للباحث الرئيسي الدكتور محمد فاروق من كلية العلوم الزراعية والبحرية.
ثالثاً، «نظام أتمتة اكتشاف وجمع عينات التسرب الزيتي والمد الأحمر في الشواطئ العمانية باستخدام أنظمة المركبات ذاتية القيادة والتنسيق» للباحث الرئيسي الدكتور أحمد المعشري من كلية الهندسة.
رابعاً، «تطوير مبيدات فطريات صديقة للبيئة جديدة للقضاء على الفطريات الموجودة في التربة والمسببة لأمراض الخضروات» للباحث الرئيسي الدكتور رائد عبد الجليل من كلية العلوم.
خامساً، «تحضير ألياف بحجم النانو من أصناف التمر ذات الجودة المنخفضة أو غير المستغلة ومن النوى، وتوصيفها ودراسة وظائفها في الصناعات الغذائية» للباحث الرئيسي الأستاذ الدكتور محمد رحمان من كلية العلوم الزراعية والبحرية.
سادساً، «الزراعة العضوية لتحسين جودة التربة واستدامة الزراعة في عمان» للباحثة الرئيسية الدكتورة روندا جانك من كلية العلوم الزراعية والبحرية.
سابعاً، «العلاقة بين فترة واضطرابات النوم الليلي وصحة المرأة الحامل والجنين» للباحث الرئيسي الدكتور محمد العبري من كلية الطب والعلوم الصحية.

الريادة العلمية
وفي تصريح له قال يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية، راعي حفل يوم الجامعة: «من دواعي سرورنا أن نكون معكم لنحتفل معاً بيوم الجامعة لنطلع على الكثير مما تقدمه جامعة السلطان قابوس من جهود في سبيل إنتاج المعرفة وتعزيز منظومة الابتكار الوطنية»، مشيداً بدور إدارة الجامعة وكلياتها وأقسامها في تنفيذ رؤية السلطان قابوس لتكريس إمكانياتها في البحوث والدراسات النظرية والتطبيقية لخدمة المجتمع، وابتكار الحلول العملية للأغراض الاجتماعية والاقتصادية.
وأضاف: «نرجو للعاملين في الجامعة المزيد من الجد والاجتهاد والإجادة بما يحقق المزيد من التقدم والريادة العلمية، في وقت نحن في أمس الحاجة إلى تبني برامج ودراسات علمية وأكاديمية، والعناية الخاصة بكوادر الجامعة وطلابها وإتاحة الفرصة لهم للمساهمة في تطوير الأساليب البحثية لإثراء الفكر والمعرفة، وتدعيم الصلات والروابط العلمية مع نظائرها من الجامعات في الدول الصديقة التي تقود التقانات المتقدمة والمحركة لما يعرف «بالثورة الصناعية الرابعة»، وتمكين الباحثين الشباب والمرأة في ميدان الاقتصاد المعرفي».

اعتماد مؤسسي
وقال الأستاذ الدكتور علي بن هويشل الشعيلي نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية والمالية في كلمة الجامعة: «إن الالتزام بمعايير الجودة هو أحد ما نحرص عليه في الجامعة، فذلك يكسب الجامعة موثوقية مؤسسية عالية. وفي هذا الشأن، سعت الجامعة إلى الاعتماد المؤسسي والأكاديمي لبرامجها الأكاديمية، وقد قطـــــــعت فــــي ذلك أشواطا بعيدة».

المنحة السلطانية
من جانبها قالت الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية، نائبة الرئيس للدراسات العليا والبحث العلمي أن المنحة السامية للبحوث الاستراتيجية دعمت منذ نشأتها في عام 2001 نحو (95) مشروعاً بحثياً، وفي عام 2018 دعمت المنحة (6) مشاريع بحثية بقيمة إجمالية قدرها (450.000) ريال عماني. كما قامت الجامعة بدعم (119) مشروعًا بحثيًا من نظام المنح الداخلية للجامعة في عام 2018، وتم دعم (23) مشروعًا من قبل منحة عمادة البحث العلمي. وبالنسبة الى المنح المشتركة فقد دعمت الجامعة (4) مشاريع بحثية مشتركة مع جامعة الإمارات العربية المتحدة، و(8) مشاريع مع جامعات جنوب إفريقيا.
وفي عام 2018 تم تقديم (41) مشروعًا استشاريًا، وبالنسبة الى برنامج منحة مجلس البحث العلمي لأبحاث طلبة الدراسات الجامعية فقد تم دعم (11) مشروعًا بحثياً. وفي العام نفسه تم تنظيم (17) مؤتمرًا وندوة من قبل كليات ومراكز الجامعة، ومنذ بداية عام 2019 وحتى الآن تم عقد ما مجموعه (10) مؤتمرات.
وفي عام 2018، قدمت الجامعة الدعم لـ (485) عضواً من أعضاء هيئة التدريس والباحثين لتقديم أوراق علمية في شتى أنحاء العالم، وفي العام نفسه بلغ مجموع الأوراق العلمية التي ظهرت في قاعدة بيانات سكوباس وشبكة العلوم (1768) ورقة علمية، ومنذ بداية 2019 وحتى الآن تم نشر (320) بحثًا مفهرسًا في هذه القاعدة.
وتم إصدار أربعة (4) كتب أكاديمية حول موضوعات متنوعة، كما أصدر مجلس النشر العلمي (15) عددًا من مجلات الجامعة الأكاديمية الست. كذلك تم منح (3) براءات اختراع في عام 2018 لباحثين من كلية الطب والعلوم الصحية.
وفي العام الدراسي 2018/‏2019، طرحت الجامعة (30) برنامجًا لدرجة الدكتوراة و(63) برنامجاً لدرجة الماجستير من خلال كلياتها التسع، وقدمت (105) منح دراسية، بما في ذلك (30) منحة لطلبة الدكتوراة و(75) منحة لطلبة الماجستير بنوعيها المنح الكاملة ومنح الإعفاء من الرسوم الدراسية. بالإضافة إلى (25) منحة إعفاء من الرسوم الدراسية لوزارة التربية والتعليم ومنحتين كاملتين لوزارة الأوقاف والشؤون الدينية ومنحتين كاملتين للطلبة الفلسطينيين لدرجة الماجستير بنظام التفرغ الكلي في الجامعة.

المكرمون
وتم خلال الاحتفال تكريم مجموعة من الباحثين، والأكاديميين، والموظفين المجيدين والحاصلين على جوائز علمية إلى جانب عدد من الطلبة المجيدين علمياً والمجيدين في الأنشطة. ففي فئة الباحث المجيد تم تكريم 17 باحثًا، فيما تم تكريم 6 أوراق بحثية مجيدة، وحصل 14 أكاديميًا على لقب الأكاديمي المجيد، كما حصل 9 أطباء على لقب الطبيب المجيد، كذلك تم تسليم جائزتين للمدرس المجيد بمركز الدراسات التحضيرية، كما تم تكريم 18 طالبًا مجيدًا علميًا، إضافة إلى جائزة عمادة البحث العلمي لأفضل مجموعة بحثية.
واختتم الاحتفال بيوم الجامعة بتكريم الحاصلين على الجوائز العالمية والإقليمية من أكاديميين وموظفين وطلبة بالإضافة إلى المجيدين من مديرين ومشرفين أكاديميين وفنيين وممرضين وطلبة مجيدين في الأنشطة والفئات العمالية والحرفية، حيث قام بتكريمهم الدكتور علي بن سعود البيماني رئيس جامعة السلطان قابوس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق