أبرز الأخباردوليات

غوايدو يدعو إلى الاضراب ومواصلة التظاهرات لطرد مادورو من فنزويلا

وزير الدفاع الاميركي يلغي رحلة الى اوروبا بسبب الازمة في فنزويلا وترامب مستعد لعمل عسكري

دعا المعارض خوان غوايدو الأربعاء إلى إضراب عام ومواصلة التظاهرات في فنزويلا على أمل طرد الرئيس الاشتراكي نيكولاس مادورو الذي وعد بمعاقبة «الخونة» المسؤولين عن التمرد العسكري الفاشل الذي وقع الثلاثاء.
وقال غوايدو (35 عاماً) الذي أعلن نفسه رئيساً بالوكالة لفنزويلا واعترف به أكثر من خمسين بلداً على رأسها الولايات المتحدة، أمام آلاف من أنصاره في كراكاس «غداً سنواكب اقتراح التناوب في الإضراب إلى أن نصل إلى الإضراب العام».
وأضاف غوايدو الذي كان يتحدث من على ظهر آلية «سنواصل تحركنا في الشارع إلى أن نحصل على حريتنا».
وكان غوايدو أكد أن تظاهرات الأربعاء ستكون «الأكبر في تاريخ فنزويلا».
وكان مادورو أعلن الثلاثاء «إفشال» انتفاضة عسكرية نفّذتها ضدّ حكمه مجموعة صغيرة من العسكر المؤيّدين لغوايدو، متوعّداً المتورّطين في هذه «المحاولة الانقلابية» بملاحقات جزائية.
وأكد مادورو أمام القصر الرئاسي الأربعاء أنه «لن يتردد» في «سجن المسؤولين عن هذا الانقلاب الإجرامي» الذي دبره جون بولتون مستشار الأمن القومي للرئيس الأميركي دونالد ترامب، على حد قوله.
وقال مادورو «أمس (الثلاثاء) حاولت حفنة من الخونة مدفوعين من اليمين الانقلاب فرض نفسها (…) لقد فروا من سفارة إلى سفارة، القضاء يبحث عنهم وقريباً سيذهبون إلى السجن لدفع ثمن خيانتهم وجنحهم».
واندلعت اشتباكات بين انصار المعارضة والقوات الفنزويلية في شرق كراكاس الاربعاء مع بدء مسيرات مؤيدة وأخرى معارضة للحكومة يوم عيد العمال، بحسب مراسل وكالة فرانس برس. وأدت الصدامات إلى سقوط 27 جريحاً حسب أجهزة الإسعاف.
لكن المنظمة غير الحكومية «المرصد الفنزويلي للنزاعات الاجتماعية» أعلن في تغريدة وفاة امرأة أصيبت «برصاصة في الرأس أثناء تظاهرة».
وتأتي هذه التطورات بينما تشهد فنزويلا أيضاً أزمة اقتصادية خطيرة هي الأسوأ في تاريخها، مع تباطؤ اقتصادها وانهيار عملتها ونقص المواد الأساسية فيها.

مقتل امرأة
وتوفيت امرأة تبلغ من العمر 27 عاماً في أحد مستشفيات كراكاس مساء الأربعاء متأثرة بإصابتها بطلق ناري في الرأس خلال تظاهرة مناهضة للرئيس نيكولاس مادورو في العاصمة، بحسب ما أفادت منظمة حقوقية غير حكومية.
وقال «المرصد الفنزويلي للنزاعات الاجتماعية» في تغريدة على تويتر «ندين جريمة قتل الشابة خوروبيث راوسيو» إثر «إصابتها برصاصة في الرأس أثناء تظاهرة».
وكانت أجهزة الإسعاف في كراكاس أعلنت سقوط 27 جريحاً على الأقلّ في صدامات دارت الأربعاء في العاصمة الفنزويلية بين قوات الأمن ومتظاهرين مؤيدين لزعيم المعارضة خوان غوايدو.
وكانت العاصمة الفنزويلية شهدت الثلاثاء صدامات مماثلة أوقعت قتيلاً وحوالي مئة جريح.

وزير الدفاع الاميركي
وفي واشنطن أعلن البنتاغون الاربعاء أن وزير الدفاع بالوكالة باتريك شاناهان ألغى رحلة إلى أوروبا بسبب الازمة في فنزويلا والاحداث على الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك.
وقال المتحدث باسم الوزارة جو بوتشينو «لن يتوجه الوزير شاناهان إلى أوروبا بعد أن قرر أن وجوده الحالي في العاصمة سيسمح له بالتنسيق بشكل أكثر فعالية مع وكالة الأمن القومي ووزارة الخارجية في فنزويلا ومواصلة التنسيق مع وزارة الأمن الوطني للحصول على دعم على طول الحدود الجنوبية الغربية».
وكان شاناهان خطط لجولة في ألمانيا وبلجيكا وبريطانيا تبدأ الخميس.
لكن وزير الخارجية مايك بومبيو أعلن في وقت سابق الأربعاء إن الرئيس دونالد ترامب مستعد للقيام بعمل عسكري لحل الأزمة في فنزويلا.
وكان من المقرر أن يحضر شاناهان احتفالات في ألمانيا وبلجيكا بمناسبة تغيير قائد القيادة الأميركية الأوروبية، والقائد الأعلى في حلف شمال الأطلسي.
وكان من المتوقع أن يلتقي نظيره البريطاني غافن ويليامسون قبل عودته السبت.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق