رياضة-عالم عربي

رالي داكار يحط رحاله في السعودية بعد عشرة أعوام في أميركا الجنوبية

أعلنت منظمة أموري الفرنسية الرياضية «آيه أس أو» الاثنين أن المملكة العربية السعودية ستنظم عام 2020 رالي داكار، أشهر وأصعب راليات الرايد الصحراوية الطويلة، بعد قرار الرحيل عن قارة أميركا الجنوبية حيث كان يقام منذ عام 2009.
أعلنت منظمة أموري الفرنسية الرياضية «آيه أس أو»، وهي الجهة المسؤولة عن تنظيم رالي داكار، في بيان نشرته الاثنين أن المملكة العربية السعودية ستنظم على أراضيها عام 2020 أشهر وأصعب راليات الرايد الصحراوية الطويلة بعد قرار الرحيل عن قارة أميركا الجنوبية حيث كان يقام منذ عام 2009.
وكتبت «آيه أس أو»: «بعد ثلاثين عاماً من السفر واستكشاف إفريقيا، وبعد عشرة أعوام من التمتع بمناظر أميركا الجنوبية، سيكتب أكبر رالي في العالم فصلاً جديداً في الصحارى الغامضة والعميقة في الشرق الأوسط، في المملكة العربية السعودية».
وقال المدير الجديد للرالي الفرنسي دافيد كاستيرا: «أنا ملهم وسعيد لأنه يتوجب علي رسم مسار في مثل هذه الجغرافيا الضخمة والتي تفضي إلى أكثر من برنامج تسابقي».
وأشار كاستيرا، الدراج والملاح السابق، قبل أن يشغل منصب المدير الرياضي لداكار بين عامي 2006 و2015 ، إلى «أننا مدللون بالخيارات. رياضة، ملاحة، إرادة التفوق على الذات: كلها أمور ستكون حاضرة في هذه المناطق المصممة لرالي الرايد».
من جانبه، قال رئيس الهيئة المسؤولة عن الرياضة في المملكة العربية السعودية، الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل آل سعود: «بلدنا شغوف بالرياضة وهدفنا الإستراتيجي هو تغذية هذه الشهية كي نتمكن من التطور نحو رؤيتنا لعام 2030، حيث تعتبر الرياضة إحدى ركائزها».
وسيعقد مؤتمر صحافي للمزيد من التفاصيل حول رالي دكار، الخميس 25 نيسان (أبريل) الحالي في القويعية بالقرب من العاصمة السعودية الرياض.
وضمن إطار رؤية 2030، استقبلت السعودية العديد من الأحداث الرياضية على غرار كأس السوبر الإيطالية وبطولة العالم للفورمولا إي المخصصة للسيارات الكهربائية وسباق الأبطال، وبطولة العالم للفورمولا واحد للزوارق السريعة.
وأقيمت النسخة الأولى من رالي باريس – داكار عام 1978، ونظم بين أوروبا وشمال إفريقيا حتى عام 2007، قبل انتقاله إلى قارة أميركا الجنوبية بسبب التهديدات الإرهابية.
وبين عامي 2009 و2018 أقيم الرالي في كل من الأرجنتين، تشيلي، البيرو وبوليفيا، كما كانت باراغواي محطة مختصرة له.
غير أن تنظيم الرالي في القارة الجنوبية واجهته تعقيدات كثيرة بسبب سياسة التقشف التي اتبعتها العديد من حكومات هذه الدول والقيود الجوية.
وأقيم رالي داكار 2019 في دولة واحدة هي البيرو بعد قرار بوليفيا وتشيلي بالانسحاب، وتضمن 10 مراحل خاصة مقابل 14 للنسخة السابقة التي أقيمت في كل من الأرجنتين، بوليفيا والبيرو.

فرانس 24 / أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق