أبرز الأخبارسياسة عربية

الرئيس السوري يصل إلى الصين في أول زيارة منذ نحو 20 عاماً

أفادت وسائل إعلام رسمية صينية يوم الخميس بأن الرئيس السوري بشار الأسد وصل إلى مدينة هانغتشو في شرق الصين في أول زيارة منذ عام 2004 في خطوة جديدة لإنهاء عزلة دبلوماسية استمرت أكثر من عقد في ظل العقوبات الغربية.
ووصل الأسد على متن طائرة تابعة لشركة إير تشاينا وسط ضباب كثيف، وقالت وسائل إعلام رسمية صينية إن ذلك «زاد من أجواء الغموض» في إشارة إلى حقيقة أن الزعيم السوري نادراً ما كان يشاهد منذ بداية الحرب الأهلية التي أودت بحياة أكثر من نصف مليون شخص.
وقالت وزارة الخارجية في وقت سابق إنه من المقرر أن يحضر الأسد حفل افتتاح دورة الألعاب الآسيوية مع أكثر من 12 من كبار الشخصيات الأجنبية.
وقال مكتب الرئاسة السورية في بيان يوم الثلاثاء إن الأسد سيرأس وفداً رفيع المستوى في سلسلة من الاجتماعات في مدن صينية عدة تشمل اجتماع قمة مع الرئيس الصيني شي جين بينغ.
وزار الأسد الصين في عام 2004 للقاء الرئيس الصيني آنذاك هو جين تاو. وكانت هذه أول زيارة يقوم بها رئيس سوري للصين منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في عام 1956.
وحافظت الصين، مثل روسيا وإيران الحليفتين الرئيسيتين لسوريا، على تلك العلاقات حتى عندما عزلت دول أخرى الأسد بسبب حملته الوحشية للمظاهرات المناهضة للحكومة التي اندلعت في عام 2011.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق