دولياترئيسي

بن علي يلدريم: تركيا تسعى إلى تطوير علاقات جيدة مع سوريا

قال رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم إن تركيا تسعى إلى تطوير علاقات جيدة مع سوريا، في أحدث مرحلة من سعيها إلى تحسين علاقاتها مع جيرانها.

وقال يلدريم إن تركيا تأمل في وجود علاقات جيدة مع سوريا والعراق، مضيفاً أن البلدين بحاجة إلى الاستقرار حتى تنجح جهود مكافحة الإرهاب.
وأدلى يلدريم بهذه التصريحات أثناء حديثه عن حاجة تركيا لتعزيز علاقاتها الدبلوماسية في المنطقة. وبث التلفزيون تصريحاته على الهواء مباشرة.
وكان يلدريم قد قال غير مرة، منذ توليه منصبه في أيار (مايو) إن بلاده بحاجة «لزيادة أصدقائها وتقليص أعدائها» – بحسب ما نقلته وكالة رويترز للأنباء – في اعتراف ضمني في ما يبدو بأن السياسات السابقة كانت سبباً في تهميش أنقرة.
وتعد هذه الخطوة تغيراً كبيراً في السياسة التركية التي كانت تضغط من أجل اطاحة الرئيس السوري بشار الأسد.
وأدى موقفها هذا إلى خلافها مع روسيا، حليفة الرئيس الأسد، وإبعادها عن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، والذي يركز على محاربة تنظيم الدولة الإسلامية.
وتقول وسائل الإعلام في المنطقة إن دبلوماسيين سوريين وأتراكاً أجروا محادثات في الأيام الأخيرة.
وأنهت تركيا خلافاتها مؤخرا مع إسرائيل وروسيا، في نشاط دبلوماسي مكثف شهدته البلاد خلال الأسابيع الأخيرة.
وأشار يلدريم إلى ذلك قائلاً «قمنا بتطبيع العلاقات مع روسيا وإسرائيل وأنا واثق أننا سنطبع العلاقات مع سوريا أيضاً. ولكي تنجح المعركة ضد الإرهاب ينبغي أن يعود الاستقرار لسوريا والعراق».
وكانت تركيا قد أعلنت الشهر الماضي إعادة العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل بعد قطيعة استمرت ستة أعوام، بسبب الهجوم على أسطول الحرية التركي الذي كان متوجهاً إلى غزة في أيار (مايو) 2010.
كما عبرت عن أسفها لروسيا بشأن إسقاط طائرة حربية روسية في تشرين الثاني (نوفمبر) 2015، في مسعى لإصلاح تحالفات شابها التوتر.
ويقول مسؤولون إن هذه الخطوات لا تمثل تغيراً على نطاق أوسع في السياسة الخارجية لأنقرة.

بي بي سي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق