الاقتصادمفكرة الأسبوع

وزير الخزانة الأميركي يؤكد على استقلالية الاحتياطي الفدرالي بعد تذمر ترامب من رفع الفائدة

قدم وزير الخزانة الأميركي ستيف منوتشين الأحد تأكيدات حول استقلالية الاحتياطي الفدرالي الذي يتحضر لعقد اجتماعات حول سياساته النقدية على مدى يومين، ومن المتوقع ان يبقي في ختامها على سعر الفائدة بدون زيادة بالرغم من ازدهار الاقتصاد الاميركي.
وفي حديث لقناة «فوكس» الأحد وصف منوتشين أداء الاقتصاد الاميركي بانه على سكة النمو السريع والمستدام، بعد تحقيق نمو بلغت نسبته 4،1 بالمئة في الفصل الثاني.
لكنه ايضاً كان مجبراً على تبديد مخاوف اثارتها تصريحات مفاجئة للرئيس دونالد ترامب مؤخراً حول خطوات لمجلس الاحتياطي الفدرالي لرفع سعر الفائدة.
وقال منوتشين «نحن كإدارة ندعم بشكل مطلق استقلالية الاحتياطي الفدرالي، والرئيس أعرب عن ذلك بوضوح»، مضيفاً «دعوني اكون واضحاً، انه يحترم بالكامل استقلالية الاحتياطي الفدرالي».
ويتبع الرؤساء الاميركيون في العادة عرفاً بالاحجام عن تناول عمل البنك المركزي الاميركي في تصريحات علنية، لكن هذا لم يمنع ترامب من توجيه انتقادات في وقت سابق هذا الشهر.
فقد قال ترامب خلال مقابلة مع قناة «سي ان بي سي» في 20 تموز (يوليو) «لا يروق لي اننا نبذل كل هذا العمل في الاقتصاد، ثم ارى اسعار الفائدة ترتفع».
ومن المتوقع الا يمس الاحتياطي الفدرالي اسعار الفائدة خلال اجتماعاته التي تبدأ الثلاثاء وتستمر ليومين.
ويرى معظم الاقتصاديين ان المركزي الاميركي لديه كل الاسباب للاستمرار بمساره الحالي بالزيادة التدريجية لسعر الفائدة، والذي أدى الى ان يرتفع معدل احتياطاته سبع مرات منذ عام 2015.
وبينما سادت توقعات بتباطؤ النمو في الفترة المتبقية من العام، الا ان منوتشين يتوقع نمواً سنوياً لا يقل عن 3 بالمئة في المستقبل.
وقال «لا اعتقد ان هذا هو ظاهرة تستمر لعام او اثنين»، مضيفاً «اعتقد اننا بالتأكيد في فترة تمتد لاربع او خمس سنوات من نمو مستدام لا يقل عن 3 بالمئة».
ومع ذلك فان ترامب قال لـ «سي ان بي سي» انه ليس «مأخوذاً» بخطط الاحتياطي الفدرالي، ثم كتب على تويتر انه يجب السماح لأميركا باستعادة خسائرها قبل رفع سعر الفائدة مجدداً.
وقال «انا لست سعيداً بذلك، لكن في الوقت عينه انا ادعهم يفعلون ما يشعرون انه الافضل».
والاحتياطي الفدرالي منفصل قانونياً ومالياً عن الحكومة الفدرالية.
ولم يعلق الاحتياطي الفدرالي على تصريحات ترامب، وأشار مسؤولوه للصحافيين الى تصريح سابق لرئيسه جيروم باول يقول فيه ان رؤساء البنوك المركزية يحافظون على الاستقلالية السياسية «عميقاً في حمضهم النووي».

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق