الاقتصادمفكرة الأسبوع

المكسيك تشكو اميركا بشأن الرسوم الجديدة امام منظمة التجارة العالمية

تعتزم المكسيك تقديم شكوى أمام منظمة التجارة العالمية على خلفية الرسوم الأميركية التي فرضت على الواردات من الصلب والألومينيوم وفق ما أعلنت الحكومة الاثنين في بيان. ويعتبر المكسيك أن الرسوم الأميركية انتهاك لاتفاقات منظمة التجارة العالمية.

قالت الحكومة المكسيكية الاثنين إن المكسيك ستقدم شكوى أمام منظمة التجارة العالمية في شأن الرسوم الأميركية على الواردات من الصلب والألومينيوم.
وتضمن بيان لوزارة الاقتصاد المكسيكية أن المكسيك «ستبدأ عملية لتسوية الخلاف أمام منظمة التجارة العالمية». مضيفة أن هذه الخطوات تستند «إلى القانون التجاري الدولي وستكون متناسبة مع الضرر الذي لحق بالمكسيك».
واعتبرت الوزارة أن الرسوم الأميركية «تنتهك اتفاقات منظمة التجارة العالمية لأنها لم تقر انسجاماً مع الآليات المقررة وتشكل كذلك انتهاكاً للاتفاق الشامل حول الرسوم الجمركية والتجارة في 1994».
ويذكر أن إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب قررت عدم تمديد الإعفاء الموقت الذي منحته للاتحاد الأوروبي والمكسيك وكندا، وفرضت اعتباراً من الجمعة رسوماً جديدة على الصلب والألومينيوم.
وبعد هذا القرار الذي قوبل بانتقاد دولي شديد، أعلنت المكسيك فرض رسوم جمركية على العديد من السلع الزراعية الأميركية بينها لحم الخنزير والتفاح والعنب.
وسبق أن قدمت كندا والاتحاد الأوروبي شكويين ضد واشنطن أمام منظمة التجارة العالمية. وقالت وزيرة الخارجية الكندية كريستيا فريلاند إن الرسوم الأميركية «لا تحترم الموجبات التجارية الدولية الأميركية ولا قواعد منظمة التجارة العالمية».

فرانس24/ أ ف ب
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق