سياسة لبنانية

عقوبات اميركية وخليجية على قادة من حزب الله

اعلنت الولايات المتحدة وست دول خليجية اجتمعت في مركز مكافحة تمويل الارهاب الاربعاء فرض عقوبات على قادة حزب الله اللبناني بمن فيهم امينه العام حسن نصر الله بسبب دعمهم الارهاب.
وتستهدف العقوبات خصوصاً اعضاء مجلس الشورى الهيئة التي تتخذ القرارات في الحزب اللبناني الذي أنشئ عام 1982، فضلاً عن الشركات المتهمة بتمويله.
وقال وزير الخزانة الاميركي ستيفن منوشين في بيان انه «من خلال استهداف مجلس شورى حزب الله، فإن دولنا ترفض في شكل جماعي التمييز الزائف بين ما يسمى «الجناح السياسي» والاهداف الارهابية العالمية لحزب الله».
وحزب الله الحليف لايران والعدو لاسرائيل هو الحزب اللبناني المسلح الرئيسي ويتمتع بوزن سياسي في لبنان وقد فاز مع احزاب اخرى حليفة له في الانتخابات التشريعية الاخيرة التي شهدتها البلاد في السادس من ايار (مايو).
يقاتل حزب الله الى جانب قوات النظام السوري وقد درب الميليشيات الشعبية الشيعية العراقية التي شاركت في استعادة اراض كان تنظيم الدولة الاسلامية مسيطراً عليها.
كما ان هناك شكوكاً في ان الحزب يسلح المتمردين الحوثيين الذين سيطروا على اجزاء من اليمن.
وتابع منوتشين انه «بناء على اوامر قوة القدس التابعة للحرس الثوري، فإن الامين العام (لحزب الله) ورئيس مجلس الشورى حسن نصر الله يطيل المعاناة في سوريا ويغذي العنف في العراق واليمن، ويعرض لبنان وشعبه للخطر ويزعزع استقرار المنطقة بكاملها».
وأدرجت الولايات المتحدة حزب الله على لائحتها للمنظمات «الإرهابية» وفرضت عليه وعلى كوادره عقوبات اقتصادية ومصرفية.
ومنذ العام 2013، اعتبر الاتحاد الأوروبي أيضاً ان الجناح العسكري لحزب الله ، منظمة «إرهابية».

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق