رئيسيمفكرة الأسبوع

وضع حجر الأساس لمصفاة الدقم في سلطنة عمان بتكلفة 7 مليارات دولار والتشغيل في 2022

احتفلت مصفاة الدقم والصناعات البتروكيماوية في سلطنة عمان أمس، بوضع حجر الأساس لمشروع مصفاة الدقم وهو مشروع مشترك بالمناصفة بين شركة النفط العمانية وشركة البترول الكويتية 8 العالمية بتكلفة بلغت 7 مليارات دولار أميركي، وذلك برعاية السيد هيثم بن طارق آل سعيد وزير التراث والثقافة.
ويعتبر المشروع الذي سيعمل بطاقة تكريرية قدرها 230 ألف برميل يومياً عند إنجازه في 2022، أكبر مشروع استثماري مشترك بين دولتين خليجيتين في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.
وقال المهندس عصام بن سعود الزدجالي، الرئيس التنفيذي لشركة النفط العمانية في كلمة بالحفل: إن المشروع يعكس أهمية الشراكة الاستراتيجية مع الأشقاء في الجانب الكويتي لإنجاز هذا المشروع الاستثماري والحيوي المهم، الذي يهدف إلى توفير فرص استثمارية واعدة، كما سيعمل على رفد الاقتصاد الوطني وإيجاد المزيد من فرص العمل للكوادر الوطنية تصل إلى ألف وظيفة.
وسيسهم المشروع في تحويل المنطقة إلى أحد أكبر المراكز الصناعية والاقتصادية في السلطنة.
وقال بخيت شبيب الرشيدي، وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي إن هناك مشاريع اتية وفي الحجم عينه، وأوضح أنه تم الحصول على تمويل متكامل لمشروع مصفاة الدقم حيث تم الحصول على قرض 4.8 مليار دولار أميركي من البنوك العالمية.
يذكر أن مشروع المصفاة سيقام على مساحة 900 هكتار، تم الانتهاء من تجهيزها فعلياً في الفترة المنصرمة.
وستشمل الحزم الإنشائية الثلاث للمشروع وحدات المعالجة الرئيسية بالمصفاة، والمرافق والخدمات المساندة للمشروع، ومنشآت تخزين النفط الخام في رأس مركز، وخط نقل النفط الخام بطول 80 كيلومتراً من منطقة رأس مركز إلى مجمع المصفاة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق