سياسة لبنانية

عون: عودة العلاقات الى ابهى مستوياتها… معصوم: لتسهيل الدخول الى البلدين

وسائل الاعلام العراقية تنوه بزيارة عون الى بغداد واهميتها في تعزيز العلاقت الثنائية

عقد الرئيسان اللبناني ميشال عون والعراقي فؤاد معصوم، مؤتمرا صحافياً مشتركاً، بعد انتهاء المحادثات بين الجانبين.

معصوم

وأكد الرئيس العراقي «ان العلاقات بين البلدين تاريخية ثقافية سياسية فكرية، وهناك مصالح مشتركة بيننا»، وقال: «بعد تغيير النظام في العراق بدأنا بالبحث عن توازن واستعنا بالنموذج اللبناني».
واشار معصوم الى ان البحث تناول «موضوع تسهيلات الدخول الى البلدين بالنسبة الى العراقيين واللبنانيين، ونرحب بعون والوفد المرافق له».

عون

من جهته، شكر الرئيس عون «حسن ضيافتكم وهذا البلد الذي يختزن ثقافة عميقة»، وقال: «أجرينا محادثات بناءة تعكس تاريخ البلدين».
اضاف: «عانى العراق من إرهاب كبير ومعاناة مثيلة في لبنان من قوى الظلام ونجحنا في التغلب عليها كما نجح العراق في طرد داعش من الموصل وغيرها من المناطق».
وأعلن «اننا توصلنا الى ضرورة بذل جهود عربية لطرد الإرهاب من الدول العربية ومكافحة الأسباب والعوامل المسهلة لوجود الفكر الإرهابي والعلاقات الثنائية التي تربط بلدينا».
وقال: «اذا كانت الازمات قد حالت من دون تعزيز التعاون، فالحالة التي يعيشها العراق ستعيد العلاقة الى أبهى مستوياتها»، متمنياً «كل الخير والسلام والإزدهار لوطننا الثاني العراق».
وكان رئيس الجمهوريةقد وصل والوفد المرافق الى العاصمة العراقية بغداد في زيارة رسمية تستمر ليومين تلبية لدعوة من نظيره العراقي د.محمد فؤاد معصوم.
وكانت الطائرة الرئاسية حطت في مطار بغداد الدولي عند الساعة العاشرة صباحاً بالتوقيت المحلي (التاسعة صباحاً بتوقيت بيروت)، حيث كان في استقبال رئيس الجمهورية وزير الخارجية العراقي ابراهيم الجعفري، رئيس بعثة الشرف وزير الثقافة العراقي فرياد محمد فقي راوندوزي واعضاء البعثة، بالاضافة الى سفير لبنان لدى العراق علي حبحاب والسفير العراقي في لبنان علي عباس بندر العامري.
بعد مراسم الاستقبال، حيث استعرض الرئيس عون ثلة من حرس الشرف، كانت استراحة قصيرة في صالة الشرف الكبرى في المطار، انتقل بعدها رئيس الجمهورية والوفد المرافق الى القصر الجمهوري العراقي «قصر السلام»، حيث اجرى الرئيس عون محادثات ثنائية مع الرئيس معصوم تلتها محادثات موسعة بين الجانبين اللبناني والعراقي، وعقبهما مؤتمر صحافي مشترك، ويقيم بعده الرئيس العراقي مأدبة غداء على شرف الرئيس الضيف والوفد المرافق الذي ضم وزراء: الصناعة حسين الحاج حسن، الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، الدولة لشؤون مكافحة الفساد نقولا تويني، السياحة اواديس كيدانيان، النائب آغوب بقرادونيان، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون التعاون الدولي الوزير السابق الياس بو صعب، المستشارة الرئيسية لرئيس الجمهورية ميراي عون الهاشم، المديرة العامة لوزارة العدل القاضية ميسم النويري، رئيس مجلس رجال الاعمال اللبناني – العراقي السيد عبد الودود نصولي، مدير الاعلام في رئاسة الجمهورية رفيق شلالا ووفد اداري واعلامي.
تناولت مختلف وسائل الاعلام العراقية، لا سيما الصحف الصادرة اليوم الزيارة الرسمية التي يقوم بها الرئيس عون على رأس الوفد اللبناني الى بغداد، مشددة على اهميتها في تعزيز العلاقات الثنائية وأواصر التعاون بين البلدين والشعبين الشقيقين على مختلف الصعد لاسيما في المجالات السياسية والاقتصادية والامنية، حيث سيؤكد الجانبان على ضرورة توسيع اطر تبادل الخبرات والتعاون لمواجهة الارهاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق