أبرز الأخبارسياسة عربية

الخليج يعاقب إعلام حزب الله… وواشنطن تواصل تسليح الجيش اللبناني بهدف «عدم ترك الساحة» للحزب

استمرت الخطوات الخليجية التصعيدية تجاه حزب الله الذي رفع أمينه العام، حسن نصرالله مؤخراً، من وتيرة المواجهة مع دول الخليج، إذ قرر وزراء الإعلام بمجلس التعاون الخليجي منع التعامل مع القنوات التلفزيونية وجميع المرافق الإعلامية المحسوبة على الحزب، في وقت أكدت واشنطن مواصلتها دعم الجيش اللبناني بهدف «عدم ترك الساحة» لحزب الله بعد وقف المساعدات السعودية.

وقال وزراء الإعلام في دول مجلس التعاون الخليجي بختام اجتماعهم في الرياض إنه تنفيذاً لقرار مجلس التعاون لدول الخليج العربية القاضي باعتبار ميليشيات حزب الله بجميع قادتها وفصائلها والتنظيمات التابعة لها والمنبثقة عنها منظمة إرهابية اتفق الوزراء على «اتخاذ جميع الإجراءات القانونية لمنع التعامل مع أي قنوات محسوبة على ميليشيات حزب الله، وقادتها وفصائلها والتنظيمات التابعة لها والمنبثقة عنها وذلك باعتبارها ميليشيات إرهابية، تسعى إلى إثارة الفتن، وتقوم بالتحريض على الفوضى».
وأضاف الوزراء أن الإجراءات تلك: «سوف تسري على جميع شركات الإنتاج والمنتجين وقطاع المحتوى الإعلامي وكل ما يندرج تحت مظلة الإعلام، وذلك استناداً إلى ما تنص عليه القوانين السارية بدول المجلس وأحكام القانون الدولي ذات الصلة بمكافحة الإرهاب».
أميركياً، قال جون كيربي، الناطق باسم الخارجية الأميركية في المؤتمر الصحفي اليومي للوزارة، رداً على سؤال حول قطع المساعدات السعودية عن الجيش اللبناني والحديث عن طلب أميركي من الرياض بعدم اتخاذ المزيد من الإجراءات بحق الاقتصاد اللبناني إن واشنطن «أثارت بعض المخاوف» مع السعودية ولكنه رفض الدخول في التفاصيل الدبلوماسية».
وأكد كيربي أن الدعم العسكري الأميركي لصالح الجيش اللبناني سيستمر، مضيفاً أن واشنطن تؤمن بأن لبنان يستحق الدعم العسكري الدولي. وتابع كيربي بالقول إن مساعدة المؤسسات الرسمية اللبنانية يساعد على الحد من دور حزب الله وشركائه الخارجيين مضيفاً: «لا نريد ترك الساحة لحزب الله وعملائه. دعمنا للجيش اللبناني يشكل عاملا يساعد بتحقيق تغيير حقيقي على الأرض ضد داعش وقوى متطرفة أخرى».

سي ان ان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق