أبرز الأخباردوليات

زيلينسكي: الظروف ليست ملائمة لإجراء انتخابات رئاسية في أوكرانيا

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن الظروف ليست ملائمة لإجراء الانتخابات المقررة في أوكرانيا العام المقبل، موضحاً بأن «الوقت ليس ملائماً لإجراء انتخابات». وأوضح زيلينسكي بأنه يتوجب العمل على الوحدة وخوض المعركة التي يتوقف عليها «مصير الدولة والشعب». وبعثرت الحرب رزنامة تنظيم الانتخابات التشريعية التي كانت مقررة في تشرين الأول (اكتوبر) من هذا العام في حين كانت  الانتخابات الرئاسية مقررة في آذار (مارس) 2024.
قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الاثنين إن «الوقت ليس ملائماً لإجراء انتخابات»، وسط جدل بين قادة البلاد حول احتمال إجراء انتخابات رئاسية مقررة أصلاً عام 2024.
وصرّح زيلينسكي في مداخلته اليومية: «علينا أن نقرر ان الوقت هو للدفاع، للمعركة التي يتوقف عليها مصير الدولة والشعب، وليس لمسرحية تنتظرها روسيا دون سواها من أوكرانيا. أعتقد أن الوقت ليس ملائماً لإجراء انتخابات».
وأضاف الرئيس الأوكراني  بأنه يتوجب «أن نتوحد لا أن ننقسم، لا أن نتفرق في خلافات أو أولويات أخرى».
ولو لم تبدأ روسيا غزوها في شباط (فبرارير) 2022، لكانت الانتخابات التشريعية جرت في أوكرانيا في تشرين الأول (اكتوبر) من هذا العام، تعقبها الانتخابات الرئاسية في آذار (مارس) 2024.
إلا أن كييف تشعر بالحيرة في ظل الوضع الراهن. فحلفاؤها الغربيون يحضونها على تنظيم انتخابات ديمقراطية في حين أن نحو 20 بالمئة من أراضيها تحتلها روسيا مع لجوء ملايين الأوكرانيين إلى الخارج.
كذلك، هناك عائق آخر كبير، حيث ينبغي تغيير القانون الانتخابي لإفساح المجال لإجراء انتخابات في ظل الأحكام العرفية السارية راهناً.
هذا، وشدد زيلينسكي مساء الإثنين على أن «لا مكان للنزاعات». وتابع: «ندرك جميعاً اليوم، في زمن الحرب، وفي وقت تكثر التحديات، أنه من غير المسؤول تماماً إطلاق موضوع الانتخابات في المجتمع بخفة».
أعلن الجمعة وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا أن «الرئيس الأوكراني يدرس (موضوع الانتخابات) ويقوّم الإيجابيات والسلبيات»، لافتاً إلى أن الانتخابات تطرح على السلطات تحديات غير مسبوقة.

فرانس24/ أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق