أبرز الأخبارسياسة عربية

تونس: معلومات عن عمليات إرهابية بالإمارات وراء قرار منع التونسيات

نقلت وكالة تونس أفريقيا الرسمية للأنباء عن المتحدثة باسم رئاسة الجمهورية أن الإمارات لديها معلومات بأن تونسيات أو نساء يحملن جوازات سفر تونسية ربما ينفذن «عمليات إرهابية» في الإمارات.
وعلقت تونس في ساعة متأخرة من مساء الأحد رحلات شركة طيران الإمارات، ومقرها دبي، الاتية إليها وقال مسؤولون إن الشركة رفضت سفر الراكبات التونسيات على رحلاتها.
ولم تعلن طيران الإمارات عن سبب منعها للراكبات التونسيات منذ يوم الجمعة.
وفي وقت سابق يوم الاثنين قالت رئاسة الجمهورية التونسية إن الرئيس الباجي قائد السبسي أكد استمرار تعليق رحلات شركة طيران الإمارات إلى البلاد لحين مراجعة إجراءات سفر التونسيات طبقاً للقوانين والمعاهدات الدولية.
وذكرت رئاسة الجمهورية في بيان أن قائد السبسي شدد خلال لقائه بوزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي «على ضرورة صون كرامة كل المواطنين… مؤكداً حرصه على عدم المس بحقوق المرأة التونسية مهما كانت الدواعي والمبررات».
وقالت شركة طيران الإمارات يوم الأحد إنها ستوقف رحلاتها إلى تونس بعد أن أعلنت تونس حظر رحلات الشركة إليها.
وقالت وزارة النقل التونسية في بيان إنها قررت «تعليق رحلات شركة الخطوط الإماراتية من وإلى تونس إلى حين تمكن الشركة من إيجاد الحل المناسب لتشغيل رحلاتها طبقاً للقوانين والمعاهدات الدولية».
ومنعت شركة طيران الإمارات التونسيات مهما كانت أعمارهن باستثناء المقيمات أو حاملات جوازات السفر الدبلوماسية من السفر عبر رحلاتها حتى في حالة عبور (ترانزيت).
ويوم الأحد قال أنور قرقاش وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية على تويتر «تواصلنا مع الأخوة في تونس حول معلومة أمنية فرضت إجراءات محددة وظرفية، وفي الإمارات حيث نفخر بتجربتنا في تمكين المرأة نقدر المرأة التونسية ونحترمها… لنتفادى معاً محاولات التأويل والمغالطة».

رويترز

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق