الأسبوع الثقافيثقافة

27 عرضاً وأكثر من 600 مشارك بالدورة العاشرة لمهرجان المسرح العربي

قالت الهيئة العربية للمسرح إن الدورة العاشرة لمهرجان المسرح العربي والمقررة في تونس في كانون الثاني (يناير) 2018 ستشمل 27 عرضاً بينها 11 عرضاً داخل المسابقة الرسمية و11 خارج المسابقة إضافة إلى عرضين لمسرح الهواة وثلاثة عروض لمسرح العرائس.
وقالت الهيئة في مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء إن العروض المتنافسة على جائزة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عرض مسرحي عربي تمثل تسع دول هي المغرب والجزائر وتونس ومصر والأردن وسوريا والعراق والإمارات والسعودية.
وتتوزع عروض المهرجان على خمسة مسارح في تونس العاصمة أبرزها المسرح البلدي ومسرح الفن الرابع.
وتنظم الهيئة العربية للمسرح، التي تتخذ من الشارقة في دولة الإمارات مقراً، المهرجان كل عام في بلد عربي مختلف منذ 2009.
وقال الأمين العام للهيئة إسماعيل عبدالله إن أكثر من 600 فنان وباحث وناقد ومتخصص وإعلامي سيشاركون في الدورة العاشرة للمهرجان التي ستقام في الفترة من العاشر إلى السادس عشر من الشهر المقبل.
ويلقي الكاتب والمخرج المسرحي السوري فرحان بلبل (80 عاماً) كلمة اليوم العربي للمسرح، وهي كلمة تلقى سنوياً في افتتاح كل دورة في العاشر من كانون الثاني (يناير).
وتشمل أنشطة المهرجان إقامة مؤتمر فكري يشارك فيه 42 باحثاً عبر ثماني جلسات تتناول موضوع (المسرح بين السلطة والمعرفة) كما تقام ندوة حول المسرح الموريتاني بعنوان (المسرح الموريتاني اليوم وغداً).
وتشمل أنشطة المهرجان أيضاً ثماني ورش عمل تقام في المعهد العالي للفن المسرحي والمركز الوطني لفن العرائس، كما تصدر الهيئة العربية للمسرح خمسة كتب عن مسرحيين تونسيين بمناسبة هذه الدورة.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق