اخبار النجومالاسبوع الفني

هبة القواس… نجمة الأندلس

نجمةٌ تشعل أنوار الأندلس، بطلتها المؤلِّفة الموسيقية والسوبرانو هبة القواس، التي ولأول مرة في العالم ستقدم حفلاً موسيقياً غنائياً راقصاً من تأليفها وغنائها، عبر رحلة تتخطّى الزمن، في حوار فريد للحضارات تستعيد فيه مجد الأندلس وحلمه.

«أنوار الأندلس» عمل جديد تنفرد دار الأوبرا السلطانية في مسقط عاصمة سلطنة عمان بتقديم عروضها الأولى world premiere  في 29، 30، 31  ايار (مايو) 2014.
ويشترك في إنجاز الحفل أكثر من 150 شخصاً من مختلف أنحاء العالم، مع أوركسترا وكورال ترانسيلفانيا الفيلهارمونية بقيادة العالمي جون أكسيلرود وباليه فرقة كارمن كانتيرو وريكاردولوبيز مع الراقص المنفرد خوسيه مالدونادو. يصمِّم الرقص مانيويل دياز الذي سيمزج الباليه المعاصر والرقص الأندلسي مع الفلامنكو.
ينضمّ الى الأوركسترا والكورال أنسامبل فلامنكو ومجموعة غناء الفلامنكو المنفرد، بالاشتراك مع أنسامبل عربي أندلسي ومجموعة الغناء الأندلسي العربي المنفرد بأصوات الجزائري سليم فرقاني والمغربيين سعيد بلقاضي وعمر متيوي وهم من أشهر المغنين في هذا المجال. كما سيشارك في الغناء عبد الرحمن محمد في دور «عابر سبيل».
يتألَّق في العرض عازف الغيتار العالمي خوسيه ماريا غياردو دِل ري الذي تعاون مع القواس في أكثر من عمل.
ويوقِّع الإخراج الألماني أندرياس موريل. أما السينوغرافيا فهي من توقيع أدان هيرناندز وتصميم الإضاءة لماتيو دافيسون.
قصةٌ تدور فصولها بين ظلال الحب ولَهَب الغيرة، لتنكشف الحجُب أمام الحب المطلق الذي تغنّيه هبة القواس مُتفلِّتةً من أطُر الموسيقى المقوْلَبة، لتخترع لغةً موسيقية كونية مستوحاة من الحضارة العربية الأندلسية، في إطار ساحر غني بالخيال والفنتازيا…
هذا وقد اختارت القواس أشعاراً لحنتها وغنّتها لكل من عبد العزيز خوجة،  هدى النعماني، زاهي وهبي وندى الحاج. وهي أشعار تنصهر في سياق القصة العابق بالحب والجمال والرومانسية.
مزيجٌ من الموسيقى والشعر والغناء والرقص ينبض بالحيوية المُجددة للروح والجسد، منثورةً في فضاء المسرح المفتوح على الخيال بأبعاده الشاسعة، ضمن عمل من إنتاج شركة «هبة القواس إنترناشونال».
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق