رئيسيسياسة عربية

القوات الحكومية اليمنية تطرد الحوثيين من مدينة الخوخة

سيطرت القوات الموالية للرئيس اليمني عبدربه منصور هادي على مدينة الخوخة التي تطل على البحر الأحمر، حسب ما أعلن مسؤولون الخميس بعد أيام على توجيه الرئيس المدعوم من التحالف العسكري بقيادة السعودية نداء الى قواته لاستعادة صنعاء من الحوثيين.
وبدأت قوات هادي عملياتها ليل الأربعاء الخميس. وقد طردت المتمردين الحوثيين من مدينة الخوخة الساحلية بعد أن سيطر هؤلاء عليها في كانون الثاني (يناير)، بحسب ضابط في الجيش ومسؤولين في المدينة طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم.
ولم يتسن لوكالة فرانس برس تأكيد خبر استعادة الخوخة من مصادر مستقلة.
والخوخة واقعة بين المخا وهي مدينة استراتيجية تطل على البحر الأحمر تسيطر عليها القوات الحكومية، والحديدة والميناء الذي يخضع لسيطرة الحوثيين ويشكل نقطة رئيسية لوصول المساعدات الانسانية. والذي يقول التحالف ام الحوثيين يستخدمونه لتهريب السلاح من ايران.
ويقدم التحالف العسكري بقيادة السعودية منذ اذار (مارس) 2015 دعمه للقوات الحكومية التابعة للرئيس هادي بشن غارات على المتمردين الذي يسيطرون على مساحات واسعة من الأراضي اليمنية لاسيما العاصمة صنعاء.
وأمر هادي الذي يترأس السلطة المعترف بها دولياً، الاثنين بإطلاق عملية عسكرية واسعة لاستعادة السيطرة على صنعاء، في اليوم الذي قُتل فيه الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح.
وقُتل صالح البالغ من العمر 75 عاماً على أيدي الحوثيين بعد أيام على انهيار التحالف معهم ما أدى الى اندلاع مواجهات دامية في صنعاء.

ا ف ب/«الاسبوع العربي»

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق