أبرز الأخباردوليات

النيجر: الانقلابيون يعتزمون محاكمة بازوم بتهمة «الخيانة العظمى» وينددون بعقوبات ايكواس

قال العسكريون الانقلابيون في النيجر في بيان عبر التلفزيون الوطني الأحد، إنهم يعتزمون محاكمة الرئيس محمد بازوم بتهمة «الخيانة العظمى» و«تقويض أمن» البلاد. وقال الجنرال أمادو عبد الرحمن، عضو المجلس العسكري الانقلابي، إن «الحكومة النيجرية جمعت حتى اليوم الأدلة لمحاكمة الرئيس المخلوع وشركائه المحليين والأجانب أمام الهيئات الوطنية والدولية المختصة بتهمة الخيانة العظمى». وبازوم (63 عاماً) محتجز مع أسرته منذ 26 تموز (يوليو) في مقر إقامته في القصر الرئاسي، وقد تلقى السبت زيارة من طبيبه.
أعلن العسكريون الانقلابيون في النيجر مساء الأحد، اعتزامهم محاكمة الرئيس محمد بازوم بتهمة «الخيانة العظمى» و«تقويض أمن» البلاد.
وفي بيان تلاه عبر التلفزيون الوطني، قال الجنرال أمادو عبد الرحمن، عضو المجلس العسكري الانقلابي، إن «الحكومة النيجرية جمعت حتى اليوم الأدلة لمحاكمة الرئيس المخلوع وشركائه المحليين والأجانب أمام الهيئات الوطنية والدولية المختصة بتهمة الخيانة العظمى وتقويض أمن النيجر الداخلي والخارجي».
ويستند المجلس في اتهاماته إلى «تبادلات» بازوم مع «رعايا» و«رؤساء دول أجنبية» و«رؤساء منظمات دولية».
وأكد العسكريون الانقلابيون أن بازوم «يتلقى زيارات منتظمة من طبيبه». وقد حصلت استشارة السبت استناداً إلى مستشار للرئيس المخلوع. وأضاف العسكريون أن «الطبيب لم يثر بعد هذه الزيارة أي مخاوف بشأن الوضع الصحي للرئيس المخلوع وأفراد أسرته».
وبازوم (63 عاماً) محتجز مع أسرته منذ 26 تموز (يوليو) في مقر إقامته في القصر الرئاسي.
كما ندد العسكريون الانقلابيون بـ«العقوبات غير القانونية واللاإنسانية والمهينة» التي فرضتها الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إكواس).
وقال عبد الرحمن، إن شعب النيجر «يتأثر بشدة بالعقوبات غير القانونية واللاإنسانية والمهينة التي تفرضها الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا والتي تصل إلى حد حرمان البلاد حتى من الأدوية والمواد الغذائية والتزود بالكهرباء».
وأضاف أنه «يجري اتخاذ كل التدابير العاجلة من أجل التقليل إلى أقصى حد من تأثير العقوبات».
وأعلنت دول غرب أفريقيا خصوصاً تعليق المعاملات المالية والتجارية مع النيجر.

فرانس24/ أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق