معارض

بيروت اخرى بريشة رشا القصير في Exode

لوحات تمثل ثورة البلد المغامر وآفاق جديدة لإحتضان الحرية

أقامت الفنانة التشكيلية رشا القصير معرضها الفردي تحت عنوان “Spasmodic B”، في «غاليري Exode» الأشرفية.

وتجسد رشا القصير موجة مفاجئة من الطاقة والنشاط والعاطفة لبيروت والمنظور الرؤيوي الخفي عن عين العامة، لما تحمله المدينة في كيانها الحسي ان صح التعبير وفي كينونتها الإنعكاسية العميقة، بعيداً عن تقليدية النمط التصويري، وعن سطحية التعبير.
وتغدو لوحات رشا في هذا المعرض، أمثولة تشكيلية تجريدية مشغولة بتقنيات «الميكس ميديا»، ومهجوسة بأبجديات الثقافة البصرية، والفلسفة الفنية. فبيروت في ريشتها هي مدينة مكتنزة بالسمات الأخرى التي لا تراها العين المجردة. سمات استطاعت رشا أن تلتقطها من خلال المزج بين الرؤية التأملية الذكية، والفلسفة الفنية.
من هنا حضرت العاصمة بيروت في معرض رشا حضوراً يحمل تصوراً متطوراً بعيداً عن تقليدية الوصف، وعن شكلية التقليد.
لقد حملت لوحاتها الرمز الصوتي للمكان – المدينة، كما حملت البعد الجمالي والفكري للفضاء والشارع والزاروب والبحر، وذلك ضمن خطوط وألوان وإيحاءات ذات توليفة خاصة، تأخذ المتلقي إلى معادلة بصرية بين النظام والفوضى، والمساحة والمضمون، وبين الدور الإجتماعي للمدينة والدور الإنعاكسي الرمزي.
وما هو معروض، يجعلنا أمام «مدينة تستكشفها الفنانة برؤية جديدة. حيث السماء والأرض تصبحان واحدة من دون حدود، والمباني الظلية تبدو مختلطة مع بعض الأشكال الطبوغرافية». لذلك يرى المتلقي نفسه واقفا أمام لوحات تجمع بين «الثقافة البصرية وتجربة الجسد الحي».
فلوحات رشا القصير وفق تعبيرها تمثل ثورة البلد المغامر وهروبه قبل التدمير وإعادة تأسيس بناء مناطق جديدة، وآفاق جديدة لإحتضان الحرية.
يشار الى ان المعرض افتتح في 3 تشرين الثاني (نوفمبر) الحالي ويستمر لغاية 8 منه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق