مجتمع

AUB تنظم المؤتمر الدولي الثالث لبحوث تدخين النرجيلة

ترجمة أدلة البحث عن تدخين التبغ بواسطة النرجيلة إلى ممارسة وسياسة وتنظيم

تنظم كلية العلوم الصحية في الجامعة الأميركية في بيروت (AUB) بالتعاون مع المركز السوري لأبحاث التدخين  (SCTS)، وبرعاية المعهد الوطني لتعاطي المخدرات في الولايات المتحدة الأميركية  (NIDA)، المؤتمر الدولي الثالث لبحوث تدخين النرجيلة.

وسيجمع المؤتمر المعنيين من الباحثين والخبراء وصانعي السياسات لترجمة المعارف والأدلة التي جمعت حول تدخين التبغ بواسطة النرجيلة إلى سياسات تطبيقية.
وسيعتمد المؤتمر على النتائج التي تم التوصل إليها في المؤتمرين السابقين اللذين عقدا في تشرين الأول (اكتوبر) 2013، وتشرين الأول (اكتوبر) 2014، فضلاً عن الجهود البارزة التي تبذلها الجامعة الأميركية في بيروت في هذا المجال.
يشكل المؤتمر منصة من أجل تبادل الأدلة الحديثة بشأن التدخلات الرامية إلى مكافحة تدخين التبغ بواسطة النرجيلة إضافةً إلى تبادل النتائج الصادرة عن الأدلة المتعلقة بالممارسات والسياسات والنظم لتعزيز الصحة العامة ورفاه السكان، وبناء القدرات في مجال ترجمة المعارف المتعلقة بتدخين التبغ بواسطة النرجيلة وتعزيز الروابط والشراكات التعاونية على الصعيد العالمي.
سيعقد المؤتمر لمدة ثلاثة أيام، من 9 إلى 11 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017 في حرم الجامعة الأميركية في بيروت، وستبدأ أعماله بورشة عمل تدريبية ينظمها المعهد الوطني للسرطان في الولايات المتحدة الأميركية  (NCI)، والمعهد الوطني لتعاطي المخدرات، والجامعة الأميركية في بيروت، ييسرها خبراء من وكالات رائدة في مجال مكافحة التبغ، تهدف إلى استحداث مفاهيم من ميدان بحوث التنفيذ وإبراز الدور الهام للبحوث في دعم السياسات والتدخلات الفعالة لمكافحة التبغ.

عن إطلاق مركز المعرفة لأبحاث النرجيلة
وسيقام حفل خاص في «أوديتوريوم بطحيش» في قاعة «وست هول»، في حرم الجامعة للإعلان عن إطلاق مركز المعرفة لأبحاث النرجيلة التابع لمنظمة الصحة العالمية .(WHO) هذا المركز هو الثالث من نوعه في العالم، والأول في الشرق الأوسط، وسيتحدث خلال تلك الجلسة وزير الصحة العامة اللبناني غسان حاصباني بالإضافة إلى كلمات للمعنيين بالمشروع، وذلك في الساعة الخامسة من مساء يوم الجمعة المقبل الواقع فيه 10 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق