دولياترئيسي

ترامب: أولويتي هزيمة «داعش» في سوريا وليس تنحي الأسد

انتقد المرشح الجمهوري للانتخابات الأميركية دونالد ترامب سياسة منافسته الديمقراطية تجاه الأزمة السورية، مؤكداً أنها قد تؤدي إلى اندلاع حرب عالمية ثالثة بسبب احتمال نشوب صراع مع القوات الروسية. وأشار ترامب في تصريحات صحفية إلى أن تنحي الأسد عن حكم سوريا لا يمثل أولوية بالنسبة له وإنما هزيمة تنظيم «الدولة الإسلامية» هو الأهم.

وقال ترامب في مقابلة ركزت إلى حد بعيد على السياسة الخارجية إن هزيمة تنظيم «الدولة الإسلامية» تحظى بالأولوية على إقناع الرئيس السوري بشار الأسد بالتنحي مهوناً من شأن هدف قائم منذ فترة طويلة للسياسة الأميركية. وتساءل ترامب كيف ستتفاوض كلينتون مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعدما صورته كشخصية شريرة.
 
سياسة هيلاري كلينتون
وكانت كلينتون قد دعت  إلى إقامة منطقة حظر طيران و«مناطق آمنة» على الأرض لحماية غير المقاتلين. ويخشى بعض المحللين أن تؤدي حماية تلك المناطق إلى دفع الولايات المتحدة إلى مواجهة مباشرة مع الطائرات الحربية الروسية.
وقال ترامب «ما ينبغي لنا فعله هو التركيز على تنظيم الدولة الإسلامية. لا ينبغي أن نركز على سوريا». وتابع قوله «سينتهي بنا الأمر إلى حرب عالمية ثالثة بسبب سوريا إذا استمعنا إلى هيلاري كلينتون». وأضاف «لم تعد تقاتل سوريا، أنت تقاتل سوريا وروسيا وإيران، حسناً؟ روسيا بلد نووي، لكنها بلد يكون فيه السلاح النووي في مواجهة الدول الأخرى التي تتكلم». وأضاف ترامب إن الأسد أقوى بكثير الآن مما كان عليه قبل نحو ثلاث سنوات، مؤكداً  أن حمل الأسد على ترك السلطة أقل أهمية من هزيمة «الدولة الإسلامية». وقال «الأسد بالنسبة لي يأتي في الأولوية بعد تنظيم الدولة الإسلامية».

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق