رياضة-عالم عربي

إلغاء كأس ولي العهد السعودي وزيادة مكافآت كأس الملك

أعلن تركي آل الشيخ رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة في السعودية إلغاء بطولة كأس ولي العهد لكرة القدم اعتبارا من الموسم الحالي وإطلاق مسماه على كأس السوبر التي تجمع بين بطلي الدوري وكأس الملك.

وأقيمت بطولة كأس ولي العهد للموسم الحالي ووصلت إلى دور الستة عشر حيث كان من المفترض إقامة اخر مباراتين في هذا الدور بين الاتفاق والأهلي وكذلك القادسية والهلال الشهر المقبل لحجز اخر مقعدين في دور الثمانية.
وأعلن آل الشيخ كذلك في مؤتمر صحفي امس بحضور عادل عزت رئيس الاتحاد السعودي للعبة إلغاء مسمى دوري عبد اللطيف جميل وإطلاق اسم الدوري السعودي للمحترفين على مسابقة الدوري الممتاز مع رفع مكافآت كأس الملك إلى عشرة ملايين ريال سعودي (2666561 دولاراً) لصاحب المركز الأول وخمسة ملايين للثاني.
وقال عزت «تحويل مسمى دوري جميل إلى الدوري السعودي الممتاز لا يعني إلغاء عقد الشركة وتم التغيير بالتنسيق مع الراعي الرئيسي للمسابقة».
وتقرر إطلاق مسمى «جولة الوطن» على الجولة المقبلة من الدوري بمناسبة احتفال المملكة باليوم الوطني الذي يوافق يوم 23 أيلول (سبتمبر) الجاري.
وعن عقد رعاية المنتخب السعودي، أول المنتخبات العربية المتأهلة إلى كأس العالم العام المقبل في روسيا، قال آل الشيخ «باب رعاية منتخبنا الوطني الأول مفتوح أمام الشركات كافة المحلية والخليجية والعالمية».

تغييرات كبيرة
وتم كذلك إطلاق اسم الأمير فيصل بن فهد على منافسات دوري الدرجة الثانية وتغيير مسمى دوري الأمير فيصل بن فهد للفئة الأولمبية ليصبح الدوري الأولمبي على أن تتم إعادة هيكلة مسابقات الفئات السنية بنهاية الموسم الحالي.
وقال حساب الاتحاد السعودي للعبة على تويتر إن من ضمن القرارات «تشكيل لجنة لحصر المنشآت المتعثرة والمشاريع المتأخرة وأسباب تعثرها والآلية المناسبة لمعالجتها خلال ثلاثين يوماً من تاريخه مع تشكيل لجنة للتحقيق في تسليم بعض المنشآت دون اكتمال أعمال أو تحديد عقود الصيانة وسيتم العمل على ذلك خلال شهر من تاريخه».
وأشار الاتحاد السعودي إلى انه سيتم «تقديم دراسة خلال مدة لا تتجاوز شهراً حول تطوير الملاعب وترقيم المقاعد وربطها بالتذاكر الالكترونية».
ومن بين القرارات المهمة بالنسبة الى اللعبة أيضاً، وافقت الهيئة على تسجيل لاعب واحد من مواليد السعودية خلال فترة التسجيل المقبلة للموسم الحالي لأندية المحترفين ولاعبين اثنين لأندية الدرجتين الأولى والثانية.
وكلف رئيس الهيئة العامة للرياضة في السعودية الاتحاد المحلي بتقديم دراسة حول إيجاد برنامج متخصص لسفر المدربين الوطنيين للخارج والتدريب وفقاً لمعايير دقيقة وتشكيل لجنة لحل مشكلة تراكم مكافآت الحكام.
كما طالب رئيس الهيئة العامة بضرورة العمل على إتمام إجراءات إطلاق اتحاد الإعلام الرياضي بهدف تنظيم كل ما يخص هذا الجانب وفقاً للائحة المتفق عليها.
وبخصوص قضايا انتقالات اللاعبين بين الأندية التي أثارت الجدل قرر آل الشيخ إحالة قضية محمد العويس حارس الشباب المنتقل للأهلي لهيئة الرقابة والتحقيق «وسيتخذ الاتحاد السعودي في ضوء ذلك الإجراءات اللازمة مع إنهاء التحقيقات خلال مدة لا تتجاوز الشهر وتكليف ياسر المسجل برئاسة فريق عمل لإنهاء الأزمة».
وفي الإطار عينه حث آل الشيخ مركز التحكيم الرياضي على سرعة البت في قضية اللاعب عوض خميس المنتقل من النصر للهلال قبل أن يعود بعدها بأسبوع لتجديد عقده مع النصر وذلك وفقاً للأنظمة واللوائح المعمول بها في المركز.
وتولى آل الشيخ رئاسة الهيئة العامة للرياضة في وقت سابق من الشهر الحالي بعد إعفاء محمد بن عبد الملك آل الشيخ من منصبه.
وكان محمد آل الشيخ تولى المنصب في نيسان (ابريل) الماضي خلفاً للأمير عبدالله بن مساعد.
وعمل تركي آل الشيخ مستشاراً بالديوان الملكي السعودي وعين رئيساً شرفياً لنادي التعاون المنافس في دوري المحترفين.
وجاء قرار تعيين آل الشيخ بعد 24 ساعة من تأهل المنتخب السعودي لنهائيات كأس العالم العام المقبل في روسيا لأول مرة منذ نسخة 2006.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق