دولياترئيسي

توقيف شخصين اثر اكتشاف مواد كيميائية وقوارير غاز مخزنة قرب باريس

اعتقلت الشرطة الفرنسية رجلين الأربعاء وفتح تحقيق في مكافحة الارهاب بعد العثور صدفة على مواد يمكن استخدامها في صنع متفجرات في شقة في فيلجويف بضاحية باريس، على ما أفاد مصدر مطلع على الملف.
وأوضحت مديرية شرطة باريس أنها تلقت صباح الاربعاء اتصالاً من «رجل يعمل في المبنى، أفاد عن وجود مواد مشبوهة في شقة» في هذه المنطقة الواقعة في ضاحية باريس الجنوبية.
وعثر الشرطيون في الشقة على مكونات تدخل في صناعة «تي ايه تي بي» وهي متفجرات تقليدية الصنع كثيراً ما يستخدمها الجهاديون في اعتداءاتهم، بحسب مصدر قريب من الملف. كما عثر على اوراق كتبت باللغة العربية.
وتم لاحقاً توقيف رجلين (36 و47 عاماً) لم يكونا معروفين لدى اجهزة الامن، في منطقة كرملين-بيساتر المجاورة لمنطقة فيلجويف وبينهما صاحب الشقة.
وفتحت شعبة مكافحة الإرهاب في النيابة العامة بباريس تحقيقاً في تشكيل «عصابة اشرار ارهابية اجرامية».
يذكر ان الخلية المسؤولة عن اعتداءي كاتالونيا يومي 17 و18 آب (اغسطس) التي اوقعت 16 قتيلاً واكثر من 120 جريحاً، كانت تحضر متفجرات من نوع «تي ايه تي بي».
وعثر المحققون بين انقاض المنزل الذي انفجر ليل 16 الى 17 آب (اغسطس) في الانكار جنوبي برشلونة على 120 انبوبة غاز و«500 لتر من الاسيتون وماء مؤكسد وبيكاربونات وكمية كبيرة من المسامير (…) وصواعق».
ولا تزال التحريات جارية لمعرفة لماذا كانت السيارة التي استخدمها منفذو اعتداء كامبريلس باسبانيا في المنطقة الباريسية يومي 11 و12 آب (اغسطس) قبل اسبوع من ارتكاب اعتداءي كاتالونيا.
غير ان مصدراً قريباً من الملف قال «حتى الآن لا يوجد رابط بين اكتشاف هذه المعدات وخلية كاتالونيا».
وفي فرنسا نص مرسوم صدر في 31 آب (اغسطس) 2017 على وجوب ان يقدم كل شخص يريد شراء مواد تدخل في صناعة متفجرات وثيقة هوية وان يوضح الغرض من استخدام المواد.

ا ف ب

روابط ايرانية عراقية بعد كشف مواد كيميائية بالقرب من باريس
أشار وزير الداخلية الفرنسي جيرار كولومب الخميس الى «روابط اجنبية… ايرانية وعراقية» بعد العثور الاربعاء على مواد يمكن استخدامها لصنع متفجرات في الضاحية الباريسية وتوقيف ثلاثة مشتبه بهم.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق