دولياترئيسيسياسة عربية

كوريا الشمالية تحتفل بتجربتها النووية السادسة واميركا تطالب مجلس الامن بفرض حظر نفطي عليها

اليابان وكوريا الجنوبية تسعيان لكسب دعم بكين وموسكو لفرض عقوبات على بيونغ يانغ

أقامت كوريا الشمالية احتفالاً شعبياً تكريماً للعلماء الذين ساهموا في اجراء أكبر تجربة نووية في تاريخ هذا البلد، واطلقت الألعاب النارية في سماء بيونغ يانغ كما خرجت مسيرات حاشدة في المدينة.
وأصطف سكان بيونغ يانغ في الشوارع الأربعاء لالقاء التحية على العلماء الذين كانوا داخل حافلات سارت بهم في المدينة، كما تجمع عشرات الآلاف في ساحة كيم ايل-سونغ لتهنئتهم على جهودهم.
وأكدت بيونغ يانغ الاحد انها أجرت تجربة ناجحة على قنبلة هيدروجينية يمكن تحميلها على الصاروخ البالستي العابر للقارات، ما أثار تنديداً دولياً قوياً وفاقم التوترات.
وأحدثت التجربة النووية السادسة التي أجرتها كوريا الشمالية زلزالا بقوة 6،3 درجات، بحسب ما أعلن المعهد الجيولوجي الأميركي. وتبعت الزلزال هزة بقوة 4،6 درجات، الأمر الذي أثار أسئلة حول احتمال حصول «انهيار» في موقع الانفجار وانتشار المواد المشعة في الأجواء.
وقال المتحدثون في الاحتفال الشعبي الحاشد ان جيش كوريا الشمالية «سوف يضع حداً لقدر الأمبرياليين الأميركيين الذين يشبهون العصابات عبر أقوى الضربات الاستباقية التي لا ترحم اذا ما اشعلوا سواء هم ام جحافل الخونة حرباً»، كما نقلت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية.

حظر نفطي
وفي الامم المتحدة أظهرت مسودة قرار لمجلس الأمن الدولي اطلعت عليها رويترز يوم الأربعاء أن الولايات المتحدة تريد من المجلس فرض حظر نفطي على كوريا الشمالية وحظر صادراتها من المنسوجات ومنع الاستعانة بعمالها في الخارج وفرض تجميد للأصول وحظر سفر على الزعيم كيم جونغ أون.
كانت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة نيكي هيلي قد قالت إنها تريد أن يصوت المجلس على مسودة القرار يوم الاثنين غير أن السفير الروسي لدى المنظمة الدولية فاسيلي نيبينزيا قال إن هذا ربما يكون سابقاً لأوانه بعض الشيء.
ولم يتضح بعد إن كانت مسودة القرار تتمتع بدعم الصين حليف كوريا الشمالية.
ويحتاج أي قرار للمجلس إلى موافقة تسعة أصوات دون استخدام أي من الدول الخمس الدائمة العضوية، الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين، حق النقض (الفيتو) ضده.

دعم بكين وموسكو
قالت وكالة كيودو للأنباء يوم الخميس نقلاً عن مسؤول ياباني إن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي ورئيس كوريا الجنوبية مون جيه-إن سيطلبان من الصين وروسيا دعمهما لفرض عقوبات جديدة على كوريا الشمالية.
وقالت الوكالة إن آبي ومون اتفقا، خلال محادثات على هامش المنتدى الاقتصادي الشرقي في مدينة فلاديفوستوك بروسيا، على تكثيف الضغط على كوريا الشمالية لاستمرارها في برامجها النووية والصاروخية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق