أبرز الأخبارسياسة عربية

تحرك دبلوماسي فرنسي – تركي لحل الازمة الخليجية

وزير خارجية تركيا يلتقي امير الكويت الخميس والعاهل السعودي الجمعة بعد لقائه امير قطر

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مساء الاربعاء انه يواصل جهوده الدبلوماسية الرامية الى «خفض حدة التوتر» في الازمة الخليجية، مشيراً الى انه سيلتقي لهذه الغاية الاسبوع المقبل في باريس مسؤولاً اماراتياً كبيراً.
وخلال مؤتمر صحافي في الرباط اثر لقائه العاهل المغربي الملك محمد السادس قال ماكرون انه سيلتقي «مسؤولاً من الامارات العربية المتحدة سيصل الاسبوع المقبل الى باريس… وسأتحدث مجدداً مع امير قطر».
وتعقيبا على تصريح ماكرون قال الاليزيه ان الرئيس الفرنسي سيعقد في الاسبوع الاخير من حزيران (يونيو) الجاري في باريس لقاءين منفصلين مع امير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وولي عهد ابو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، لكن الرئاسة الفرنسية عادت وتراجعت عن هذا الاعلان، مشيرة الى ان «ما من شيء مؤكد» حتى الآن بخصوص هذين اللقاءين.
ورحب الرئيس الفرنسي خلال مؤتمره الصحافي بتطابق وجهات النظر بينه وبين العاهل المغربي بشأن ضرورة ايجاد حل للازمة الخليجية.
وقال «ملك المغرب يشاطرنا قلقنا: فرنسا لديها الارادة بأن تتحاور هذه الدول وبأن يظل الخليج مستقراً، وذلك ايضاً لأن هذه الدول هي اطراف معنية بالازمات في سوريا وليبيا».
واضاف ان «ملك المغرب تحادث مع العديد من الافرقاء وانا نفسي تحادثت مع كل قادة المنطقة».
ويبذل الرئيس الفرنسي جهوداً حثيثة لتهدئة التوتر في الخليج حيث قطعت دول عدة على رأسها السعودية والامارات علاقاتها مع قطر بعدما اتهمتها بـ «دعم الارهاب» وهو ما تنفيه الدوحة.

تحرك تركي
كذلك أعلن وزير الخارجية التركي مولود تشاوش اوغلو في ختام زيارة الى الدوحة الاربعاء انه سيتوجه الخميس الى الكويت للتباحث مع اميرها في سبل حل الازمة بين قطر والسعودية التي سيزورها الجمعة للقاء الملك سلمان.
وقال تشاوش اوغلو بحسب ما نقلت عنه وكالة انباء الاناضول ان الازمة «يجب ان يتم تجاوزها حتماً. يجب ان يتم تجاوزها عبر الحوار والسلام، وتركيا ستساهم في ذلك».
والتقى الوزير التركي في الدوحة امير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ونظيره القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.
واوضح تشاوش اوغلو انه سيتوجه الخميس الى الكويت حيث سيلتقي الامير صباح الاحمد الصباح الذي يقود وساطة لحل الازمة الدبلوماسية غير المسبوقة في الخليج بين السعودية والامارات والبحرين من جهة وقطر من جهة ثانية.
واضاف انه بعد الكويت سيتوجه الجمعة الى السعودية حيث سيلتقي الملك سلمان بن عبد العزيز الذي تقود بلاده حملة مقاطعة قطر.
من جهة اخرى وصلت الى جنوب الدوحة الاربعاء سفينتان حربيتان اميركيتان «للمشاركة في تمرين مشترك» مع البحرية القطرية، كما اعلنت وزارة الدفاع القطرية في بيان نشرته وكالة الانباء الرسمية «قنا».
ولم توضح الوزارة في بيانها ما اذا كان التمرين مقرراً قبل بدء الازمة ام لا.
وتقيم تركيا علاقات مميزة مع قطر الغنية بالغاز وتربطها بها علاقات تجارية مهمة. ومنذ بدء الازمة، برز الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كمدافع عن قطر، رغم انه تجنب انتقاد السعودية التي تسعى تركيا الى تطوير علاقاتها معها.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق