أبرز الأخباردوليات

80 قتيلاً على الأقل و350 مصاباً في انفجار شاحنة مفخخة في كابول

قال مسؤول بقطاع الصحة إن 80 شخصاً على الأقل قتلوا كما أصيب 350 في كابول يوم الأربعاء عندما انفجرت شاحنة ملغومة في وسط العاصمة الأفغانية في أحد أقوى الهجمات هناك منذ شهور. واضاف ان العدد سيرتفع.
ووقع الانفجار في ساعة الذروة الصباحية في جزء مزدهم من العاصمة الافغانية يضم العديد من السفارات الاجنبية والادرات الحكومية.
وكان  المتحدث باسم وزارة الداخلية نجيب دانيش قد قال في الدقائق الاولى للانفجار: «هناك أربعون قتيلاً وجريحاً» بدون أن يكون بوسعه إعطاء المزيد من التفاصيل في الوقت الحاضر. وافاد متحدث باسم وزارة الصحة أن أكثر من ستين جريحاً معظمهم من المدنيين نقلوا إلى مستشفيات كابول مضيفاً «لا نعرف عدد القتلى بعد».
وكان دانيش ذكر ان «سيارة مفخخة انفجرت (…) عند الساعة 08،25 (03،55 ت غ)»، بدون ان يضيف اي تفاصيل عن هدف الاعتداء.
ويضم الحي الدبلوماسي في كابول عدداً من السفارات الاجنبية.
وارتفع عمود من الدخان الكثيف في السماء لكن لم يعرف الموقع الدقيق للانفجار.
وشاهد مصور من وكالة فرانس برس اضراراً جسيمة بالقرب من مكان الانفجار واشخاصاً ممدين ارضاً، ما يوحي بحصيلة كبيرة للضحايا. تقول الانباء انه بلغ 49 قتيلاً حتى الساعة.
وهز الانفجار بقوته جزءاً كبيراً من المدينة وادى الى تحطم زجاج نوافذ والى حالة هلع بين السكان. وذكر مراسل لفرانس برس ان نساء ورجالا كانوا يحاولون عبور نقاط التفتيش للبحث عن اقرباء لهم.
وقالت وزيرة الخارجية الهندية سوشما سواراج في تغريدة ان «طاقم السفارة الهندية سالم بعد الانفجار في كابول».
ولم تتبن اي مجموعة الهجوم لكن الانفجار يأتي بعيد بدء «هجوم الربيع» الذي تشنه حركة طالبان سنوياً.
وفي باريس أعلنت الوزيرة الفرنسية للشؤون الأوروبية ماريال دو سارنيز أن «أضراراً مادية» لحقت بسفارتي فرنسا وألمانيا جراء الاعتداء بالشاحنة المفخخة الذي وقع اليوم في الحي الدبلوماسي بكابول.
وقالت لإذاعة «أوروبا-1»: ان «هناك أضراراً مادية في سفارة فرنسا، وأضرار مادية أيضاً في سفارة ألمانيا»، مضيفة أنه ليس لديها معلومات أخرى في الوقت الحاضر حول الضحايا، فيما أفادت حصيلة جديدة عن سقوط 49 قتيلاً على الأقل وأكثر من 300 جريح في الاعتداء.

الوكالات

طالبان تنفي مسؤوليتها عن انفجار كابول
نفت حركة طالبان الأفغانية مسؤوليتها عن تفجير سيارة ملغومة في كابول أسفر عن سقوط 80 قتيلاً على الأقل وإصابة أكثر من 350 آخرين يوم الأربعاء.
وقال ذبيح الله مجاهد المتحدث باسم طالبان في بيان إن مقاتلي الحركة لم يكن لهم دور في التفجير وإن الحركة تدين مثل هذه الهجمات غير الموجهة التي يسقط فيها ضحايا مدنيون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق