مجتمع

AUB: دكتوراه فخرية في الإنسانيات لعقيل والهراوي وشاهين وسويف

قررت الجامعة الأميركية في بيروت (AUB) منح شهادة الدكتوراه الفخرية في الإنسانيات، خلال إحتفالات تخريج طلابها هذا العام، إلى أربعة أشخاص سجلوا انجازات كلٌ في مجال عمله.

وكان رئيس الجامعة الدكتور فضلو خوري قد توجه برسالة إلى أسرة الجامعة ببيان صادر عن مكتبه يعلن فيه بأن الجامعة ستمنح في حفل التخرج الـ 148 الذي يقام نهار الجمعة الواقع في 2 حزيران (يونيو) 2017 شهادة الدكتوراه الفخرية إلى أربع شخصيات مرموقة، وهم: العالمة هدى عقيل والسيدة الأولى السابقة منى الهراوي والمؤلف الموسيقي سيمون شاهين والكاتبة والمؤلفة أهداف سويف. وأوضح بأنه «كلٌّ من المكرّمين هو مثال على التميّز والخدمة ويقدر أن يُلهم طلابنا بطرق مختلفة ليكونوا روّاداً في العطاء الأصيل والشغوف والفاعل. وقد اختيروا إقراراً بمنجزاتهم على الساحة العالمية وبثباتهم في السعي للتفوق في اختصاصاتهم لخدمة مجتمعاتهم المحلية والاقليمية والدولية. وهم يُثبتون بعملهم أننا نتفوّق حين نخدم».
ووصف خوري المكرمين بأنهم تجسيد لروح حملة “BOLDLY AUB”   للريادة والابتكار والخدمة، وقال إنهم رواد استثنائيون يشقّون الطريق ويقودون ويبتكرون ويخدمون مُحدثين أثراً كبيراً في العالم اليوم. وختم قائلاً: «نرحب بهم بحرارة وهم ينضمون إلى قائمة متميّزة من حملة الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأميركية في بيروت».

وهنا نبذة عن المكرمين:

هدى عقيل
هي عالمة مبتكِرة، ومعلّمة لامعة، ومُرشدة عالمية المستوى. أبحاث هدى عقيل الفريدة طوّرت إدراك العالم للبيولوجيا العصبية للعواطف. وهي أستاذة رتبة غاردنر كوارتون المتميزة في علم الأعصاب والطب النفسي  ومديرة مشاركة وأستاذة باحثة رئيسية في معهد علم الأعصاب الجزيئي والسلوكي في جامعة ميشيغان.
وُلدت هدى عقيل في دمشق، سوريا، وهي إحدى علماء الأعصاب الأكثر استشهاداً بأبحاثهم في العالم.

مُنى الهراوي
هي مُحسنة وناشطة وخطيبة ملهمة، وكانت سابقاً سيدة لبنان الأولى. وقد أمضت عقوداً في تعزيز التعليم والصحة العامة وحقوق الإنسان. كما أنها مؤسِسة ورئيسة مركز الرعاية الدائمة.
وضعت مُنى الهراوي النساء والأطفال في صميم جهود التنمية. وهي أنشأت المؤسسة الوطنية للتراث واللجنة اللبنانية الدائمة للتنسيق، كما أنها عُضو حائز على جوائز في العديد من الجمعيات الوطنية والدولية.

سيمون شاهين
هو مؤلّف موسيقي رُشح لجائزة غرامي الموسيقية إحدى عشرة مرة. كما أنه منتج شغوف للمهرجانات، وقائد شهير لفرق موسيقية، وفائز بجوائز دولية متعددة لإبداعاته الأصيلة في الموسيقى العالمية الفريدة، ولألمعيّته كعازف عود وكمان مبدع. وسيمون شاهين هو أستاذ الموسيقى في كلية بيركلي للموسيقى في بوسطن، وهو أحد أهم الموسيقيين وفناني الأداء العرب في جيله. وقد أصدر سبعة ألبومات وشارك في وضع المقطوعات الموسيقية لأفلام سينمائية وعروض مسرحية وأفلام وثائقية.

أهداف سويف
هي روائية، وصحافية، وناشطة، ومعلّقة، وشاهدة بليغة، كما أنها إحدى الكتاب المصريين الأبرز والأكثر تأثيراً في زمانها. بيع من روايتها «خارطة الحب» أكثر من مليون وخمسمئة ألف نسخة وقد وصلت الرواية الأكثر مبيعاً إلى نهائيات الترشح لجائزة مان بوكر في العام 1999. وبعد الانتفاضة المصرية في العام 2011، نشرت أهداف سويف كتابين والعديد من المقالات استناداً إلى مشاهداتها عن مظاهرات ميدان التحرير ونتائجها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق