رئيسيسياسة عربية

السعودية تشيع الأمير مشعل بن عبد العزيز رئيس هيئة البيعة

أعلن الديوان الملكي السعودي أن مراسم دفن الأمير مشعل بن عبد العزيز الأخ الأكبر للملك سلمان ورئيس هيئة البيعة ستجري اليوم الخميس.
وقد توفي الأمير مشعل يوم الأربعاء عن 90 عاماً.
وهيئة البيعة هي الجهة المعنية باختيار الملك وولي العهد وولي ولي العهد.
وتضم الهيئة 28 عضواً من كبار أفراد الأسرة الحاكمة وشكلها الملك الراحل عبدالله بن عبد العزيز عام 2006 للإشراف على القرارات المتعلقة بولاية العرش بعد وفاته.
وذكر الديوان الملكي أن الأمير مشعل الذي شغل منصب وزير الدفاع لفترة وجيزة في ما مضى سيدفن يوم الخميس بعد أداء صلاة الجنازة عليه في الحرم المكي.
تدرج الأمير مشعل في العديد من المناصب التي تخدم الوطن والمواطنين في السعودية، إذ انتقل من وزارة الدفاع إلى وزارة المعارف.
وفي 1382هـ عاد الأمير مشعل بن عبدالعزيز إلى وزارة الدفاع مجدداً لكن هذه المرة كوزير للدفاع والطيران، وبقي فيها لفترة قصيرة، قبل أن ينتقل منها ليعين أميراً لمنطقة مكة المكرمة.
ومع إنشاء هيئة السياحة في المملكة العربية السعودية عينه الأمير خالد بن عبدالعزيز آل سعود رئيساً لهيئة السياحة السعودية في عام 1389هـ ليبقى فيها حتى عام 1414هـ. ومع تولي الملك فهد بن عبدالعزيز مقاليد الحكم أصدر أمراً بتعيين الأمير مشعل بن عبدالعزيز مستشاراً له، وبقي في هذا المنصب حتى عام 1426هـ، عندما قرر ترك السياسية والتفرغ لحياته الشخصية. وفي العاشر من كانون الأول (ديسمبر) 2007 أصدر الملك عبدالله بن عبدالعزيزأمراً بتعيين الأمير مشعل بن عبدالعزيز رئيساً لهيئة البيعة، الذي ظل يشغله حتى وافته المنية رحمه الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق