سياسة لبنانية

بري: السلسلة ستقر خلال شهر وعدم إقرار قانون الانتخاب هو انتحار

نقل النواب عن رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد لقاء الأربعاء اليوم قوله «إذا كان عدم إقرار سلسلة الرتب والرواتب إفقاراً فعدم إقرار قانون الانتخاب هو انتحار».
وأكد أن «السلسلة آتية، وهي ستقر لا محال، وان شهر نيسان لن يمر دون إقرارها».
وأضاف: «أمامنا أسبوعان أو ثلاثة للتوصل الى قانون جديد للانتخاب، وإلا فنحن نسير نحو المجهول. وكما قلت سابقاً، فإن على الحكومة أن تتحمل مسؤولياتها بالنسبة الى القانون والسلسلة بإقرارهما وإحالتهما على المجلس. فقد تألفت هذه الحكومة على قاعدة أنها حكومة الانتخابات وإنجاز الموازنة ومتمماتها».
وشدد على تشكيل الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، مشيراً الى أن «هناك أكثر من 35 قانوناً لم تبادر الحكومة الى تطبيقها أو إصدار المراسيم التطبيقية لها».
واستقبل بري في إطار لقاء الاربعاء النواب: أنور الخليل، علي المقداد، قاسم هاشم، هاني قبيسي، الوليد سكرية، كامل الرفاعي، ناجي غاريوس، نبيل نقولا، نعمة الله ابي نصر، علي عمار، حكمت ديب، علي خريس، نواب الموسوي، علي فياض، ونوار الساحلي.

وفد معلمين
ثم استقبل بري وفداً من المعلمين في التعليم الثانوي والمهني والمتقاعدين في التعليم الثانوي، وعرض معهم مطالبهم خصوصا في ما يتعلق بسلسلة الرتب والرواتب.
وبعد اللقاء تحدث رئيس رابطة اساتذة التعليم الثانوي نزيه جباوي باسم الوفد، فقال: «تشرفنا بلقاء دولة الرئيس بري وعرضنا المشاكل التي يمر بها التعليم بشكل عام والمخاطر التي تتهدد التعليم الثانوي من حيث الموقع ومن حيث الفئة ونسبة الزيادات الهزيلة التي أعطيت للتعليم الثانوي ووضعته في أدنى سلم الزيادات. وعندما نقول التعليم الثانوي فإن هذا ينطبق ايضاً على التعليم المهني، فما يتعرض له التعليم الثانوي يتعرض له التعليم المهني».
أضاف: «البارحة التقينا دولة الرئيس سعد الحريري واتفقنا على زيادة خمس درجات، وقلنا لدولة الرئيس بري اليوم ان الأساتذة يطالبون بست درجات ولا يقبلون بالخمس، ونحن نطمع بكرمك، ووعد دولته بأنه سيعمل من أجل رفعها الى ست درجات، وطبعا نحن متأكدون أنه عندما يعد الرئيس بري يصبح الامر حقيقة. وكان هناك تخوف لدى الاساتذة، من عدم عقد جلسة عامة لإقرار سلسلة الرتب والرواتب، وهنا قال الرئيس بري: «لا تقولوا 10 ولا 15 الشهر، جلسة إقرار السلسلة لن تتعدى الشهر، وهي قائمة لإقرارها». وقال أيضاً ان الزيادات التي اعطيت للمتقاعدين غير منصفة وانه سيعمل على إعادة الجدولة بالنسبة اليهم. وهناك أمر مهم ايضاً هو موضوع الضرائب، إذ قال: «انا ارفض الضرائب وخصوصاً المفروضة على الفقراء واصحاب الدخل المحدود. وسنسعى الى تمويل السلسلة من المكان الذي يجب ان نأخذ منه الضرائب».
وهنا نود ان نقول اننا نعرف جميعاً من اين يجب ان تؤخذ الضرائب. وتكلم بري عن الفساد ومحاربة الفساد مؤكداً السير في هذا الموضوع. وأتوجه الى الزملاء الاساتذة ونحن ذاهبون الان الى الرابطة لكي نجتمع وان شاءالله تكون ردود الجمعيات العمومية متوافقة مع الوعود والإنجاز الذي حققناه اليوم في ما يتعلق بأن جلسة السلسلة قائمة وفي ما يتعلق بزيادة الدرجات، وتكون مصلحة الطلاب هي الاولوية وتفتح الثانويات أبوابها ونعود الى طلابنا».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق