سياسة لبنانية

حاصباني يطلق الحملة الوطنية للحد من التشوهات الخلقية

«لنعمل جميعاً لوصول اطفالنا بصحة سليمة الى هذه الحياة»

أطلقت وزارة الصحة العامة «الحملة الوطنية للحد من التشوهات الخلقية عند الأطفال» برعاية وحضور نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني، في حضور النواب عاطف مجدلاني، علي المقداد، طارق عبد العزيز وحشد من الشخصيات الاجتماعية والنقابية وأطباء.

بدأ الحفل بالنشيد الوطني، تلاه كلمة ترحيبية لسفيرة الحملة الممثلة ندى ابو فرحات، بعدها قدمت رئيسة دائرة الإحصاءات الحيوية والصحية في وزارة الصحة عرضاً تقنياً عن مرصد المعلومات الحيوية.
وقدم رئيس قسم حديثي الولادة في الجامعة الاميركية في بيروت الدكتور خالد يونس عرضاً للحملة الوطنية للحد من التشوهات الخلقية من خلال التخطيط لحمل صحي وشدد على «أهمية الحفاظ على صحة الجنين للحد من التشوهات الخلقية، ولمناسبة حلول اليوم العالمي للتشوهات الخلقية في 3 آذار (مارس)، تطلق الشبكة الوطنية للمعلومات حول الولادة وما بعدها بالتعاون مع وزارة الصحة العامة والمركز الطبي في الجامعة حملة توعية عبر نشر فيديو يتضمن الخطوات التي يجب اتباعها للتخطيط لحملة صحي».
وختم يونس: «لقد انشأت وزارة الصحةالعامة في العام 2012 نظام مرصد مراقبة التشوهات الخلقية بالتعاون مع NCPNN لمعرفة أنواع وعدد التشوهات الخلقية ودراسة الأسباب التي تؤدي إليها، وبعد الاحصائيات كان لا بد من استخلاص نتائج يمكنها الحد من التشوهات الخلقية وبالأخص التي تصيب الجهاز العصبي والفم والجهاز العضلي الهيكلي والكروموزومات من خلال تناول حمض الفوليك شهر على الأقل ما قبل الحمل، الامتناع عن التدخين، استشارة الطبيب قبل الحمل، الامتناع عن تناول لحم الني والخضار الغير معقمة خلال الحمل، تلقي اللقاح ضد الحصبة الألمانية والمحافظة على وزن سليم وصحي».

حاصباني
وقبل الاعلان رسمياً عن إطلاق  «الحملة الوطنية للحد من التشوهات الخلقية عند الأطفال»، ألقى الوزير حاصباني كلمة جاء فيها: «يسعدني مشاركتكم حفل إطلاق الحملة الوطنية للحد من التشوهات الخلقية عند الأطفال، إنها مشكلة تعنينا جميعاً. وأهمية الحملة إن إمكانات حدوث تشوهات خلقية عند الأطفال موجود وتتحدث بعض الاحصاءات عن حدوث حالة كل 12 ساعة في لبنان هذا من جهة وإن إمكانات الحد من حدوث هذه التشوهات ممكنة وحقيقية».
وقال: «منذ أيام قليلة شاركت بندوة حول التشوهات الخلقية عند الأطفال وأنه تمت معالجة حوالي 3100 حالة بالعمليات الجراحية والنجاح يقارب 98%».
وأضاف: «نحن مع تقديرنا الكبير لعمل الجمعيات التطوعية التي استطاعت أن توفر المعالجة لعدد كبير منهم وبالذات جمعية Brave Heart. إلا أننا وانسجاماً مع دور وزارة الصحة العامة بحماية صحة المواطنين من خلال تعزيز الوقاية وتحسين مستوى ثقافة المجتمع الصحية، فإننا نتوجه من خلال هذه الحملة إلى زيادة معرفة المواطنين بهذه الحالات والأسباب الممكنة لها ووسائل الحماية الفعالة كذلك».
وتابع: «من هنا اتوقف عند سلوكيات الحياة التي تعيشها المرأة بدءاً بالغذاء وأهميته. والمطلوب الغذاء المتوازن والغني بمادة Folic Acid وهي أساسية ضد التشوهات، كما من المهم أن يكون الماء المعد للشرب أو للاستعمال نظيفاً خالياً من أي تلوث، لأن التلوث مؤسس لتشوهات خلقية».
وشدد على «ضرورة امتناع السيدة قبل الحمل وأثنائه عن التدخين وتناول الكحول. كذلك من الضروري تحصين المرأة الحامل ضد مرض الحصبة الالمانية Rubeole وضد جدرة الماء Varicelle لأنهما يؤسسان أيضاً للتشوهات الخلقية عند الأطفال».
كما شدد على «تنفيذ برنامج رعاية صحة المرأة الحامل، وهو برنامج تنفذه وزارة الصحة في الشبكة الوطنية للرعاية الصحية الأولية منذ سنوات وفي السنوات الأخيرة جرى تجهيز الشبكة بعيادات نساء مع اعتماد بروتوكولاً طبياً لمراقبة تطور الحمل حتى الولادة، والهدف من البرنامج ضمان تطور الحمل الآمن وتفادي حدوث مفاجآت ومشاكل صحية أثناء الولادة، كما تنفذ الوزارة وبالتعاون مع الجمعية العلمية لأطباء النساء والأطفال برنامج الاكتشاف المبكر لبعض أنواع التشوهات الخلقية ولبعض الأمراض».
وختم: «أن الوقاية والنجاحات المحققة كانت نتيجة للشراكة القائمة بين القطاعات العامة والخاصة والأهلية، إضافة طبعاً لدور مميز لوسائل الاعلام لايصال المعرفة إلى عموم المواطنين. فلنعمل جميعاً على تلافي التشوهات الخلقية وتأمين وصول اطفالنا بصحة سليمة الى هذه الحياة».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق