دولياترئيسي

وزير خارجية تركيا: نهدف للتوصل لوقف إطلاق النار في سوريا قبل العام الجديد

«على جميع المقاتلين الأجانب مغادرة سوريا بمن فيهم مقاتلي حزب الله»

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو اليوم الخميس إن أنقرة تستهدف التوصل إلى وقف إطلاق النار في سوريا قبل حلول العام الجديد وستعمل مع روسيا كضامنين للاتفاق.

وقال تشاووش أوغلو في مقابلة مع محطة خبر إن جميع المقاتلين الأجانب في سوريا بمن فيهم مقاتلو حزب الله يتعين أن يغادروا البلاد. وجاءت تصريحاته بعد يوم من قول تركيا إنها وروسيا أعدتا اتفاقاً لوقف إطلاق النار.
وقال الوزير «نحن على وشك التوصل إلى اتفاق مع روسيا. وإذا سار كل شيء على ما يرام سنبرم هذا الاتفاق. ستكون روسيا الضامن للنظام». وأضاف أن الاتفاق يمكن أن ينفذ قبل بداية العام الجديد.
وتابع «روسيا وتركيا هما الضامنان للاتفاق الذي يجري العمل عليه في أنقرة. ليس هناك حسم نهائي لما إذا كانت إيران ستوقع عليه كضامن… كل المقاتلين الأجانب يتعين أن يغادروا سوريا. ويتعين على حزب الله العودة إلى لبنان».
وبدا أن تصريحات الوزير تشير إلى تقدم طفيف في محادثات تهدف للتوصل إلى هدنة لكن الإصرار على تنحي الأسد لن يساعد على تسهيل المفاوضات مع روسيا أكبر داعميه.
والمطالبة برحيل قوات جماعة حزب الله اللبنانية قد لا تلقى صدى طيباً لدى إيران وهي مساند رئيسي آخر للأسد. وتقاتل قوات حزب الله إلى جانب قوات الحكومة السورية ضد معارضي الأسد.
وقال مسؤول بارز من المعارضة السورية لرويترز يوم الأربعاء إن جماعات المعارضة السورية الرئيسية تبحث مع تركيا اقتراح وقف إطلاق النار الذي يجري التفاوض عليه مع روسيا لكنها رفضت طلب روسيا استبعاد معقل للمعارضة قرب العاصمة من وقف إطلاق النار.

لا عملية مشتركة بين روسيا وتركيا في مدينة الباب
وذكر وزير الخارجية التركي إنه ليست هناك عملية مشتركة بين تركيا وروسيا ضد تنظيم الدولة الإسلامية في مدينة الباب السورية.
وأضاف تشاووش أوغلو لمحطة خبر أن الولايات المتحدة لا تقدم دعماً جوياً للعملية المدعومة من تركيا في سوريا بسبب ضغط من وحدات حماية الشعب الكردية السورية.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق