أبرز الأخبارسياسة عربية

الجيش التركي يؤكد مقتل 14 من جنوده في معركة الباب السورية

قتل 14 جندياً تركياً في الاجمال واصيب 33 بجروح الاربعاء في هجمات نفذها تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا حيث يتدخل الجيش التركي لدعم مجموعات سورية معارضة موالية لتركيا لاستعادة بلدة الباب من الجهاديين، وفق الجيش التركي.
ونقلت وسائل الاعلام التركية عن بيان للجيش ان الحصيلة وهي الاسوأ التي تتكبدها القوات التركية في يوم واحد منذ تدخلها في سوريا في اب (اغسطس) 2016، سجلت خلال معارك مع الجهاديين الذين نفذوا ثلاث عمليات انتحارية بسيارات مفخخة.
وكان الجيش التركي اعلن في وقت سابق مقتل اربعة جنود في هجمات الاربعاء. وقتل عشرة آخرون في وقت لاحق.
اندلعت المعارك العنيفة في حين اعلن مسؤولون اتراك ان الجيش دخل مرحلة حاسمة في معركة استعادة الباب.
وقال الجيش ان المعارك اندلعت حول مستودع للاسلحة يستخدمه تنظيم الدولة الاسلامية منذ سنتين.
وقال ان 138 جهادياً قتلوا في المعارك.
ولم يتسن التحقق من الحصيلة من مصدر مستقل.
وقال الجيش التركي إن المعارك بين قوات من المعارضة السورية تدعمها تركيا ومقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية احتدمت حول مدينة الباب في شمال سوريا مما أسفر عن مقتل 14 جندياً تركياً وأكثر من 138 متشدداً.
وأسفرت الاشتباكات عن إصابة 33 جندياً تركياً في واحدة من أشرس المعارك من حيث عدد القتلى حتى الآن منذ بدأت تركيا عملية «درع الفرات» قبل أربعة أشهر في شمال سوريا.
وقال الجيش في بيان «عملية السيطرة على الباب المحاصرة في إطار عملية درع الفرات مستمرة».
وقال الجيش في بيان في وقت سابق «فور انتزاع السيطرة على هذه المنطقة ستنكسر هيمنة داعش (تنظيم الدولة الإسلامية) على الباب». وأضاف أن التنظيم المتشدد يستخدم بكثافة المهاجمين الانتحاريين والسيارات الملغومة.
ويمضي الجيش التركي قدماً في العملية بعد أن قال وزراء خارجية تركيا وروسيا وإيران في موسكو يوم الثلاثاء إنهم مستعدون للمساعدة في التوسط من أجل التوصل إلى اتفاق لإنهاء الحرب الدائرة في سوريا منذ نحو ست سنوات.
وقتل نحو 30 جندياً تركياً خلال عملية «درع الفرات» التي بدأت لإبعاد متشددي الدولة الإسلامية ومقاتلين أكراد عن منطقة الحدود السورية مع تركيا.
وكان الجيش قال إن أعنف الاشتباكات يوم الأربعاء تركزت في منطقة فيها مستشفى على سفح تل يطل على الباب ويستخدمه تنظيم الدولة الإسلامية كمخزن للأسلحة والذخيرة منذ فترة طويلة.
وقال الجيش إن الضربات الجوية التركية يوم الأربعاء دمرت 67 هدفاً للدولة الإسلامية.
ونشر المرصد السوري لحقوق الإنسان أنباء عن اشتباكات عنيفة على المشارف الجنوبية الغربية لمدينة الباب وأشار إلى تقدم لمقاتلي المعارضة هناك. وأضاف أن الضربات الجوية التركية في المنطقة قتلت سبعة أشخاص في الباب.
وذكر أن تنظيم الدولة الإسلامية قتل 42 مقاتلاً من درع الفرات بينهم على الأقل عشرة جنود أتراك.
وتركز عملية درع الفرات إلى حد بعيد على محاربة تنظيم الدولة الإسلامية لكن أنقرة عازمة أيضاً على منع فصيل وحدات حماية الشعب الذي تعتبره قوة عدائية من إقامة رقعة جغرافية متصلة من الأراضي التي يسيطر عليها على الحدود.

ا ف ب/رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق